أخبار العالم

أستاذ كبد: 4 كبسولات جديدة لعلاج فيروس C بحلول 2015 بنسبة شفاء 100%

وزير الصحة الدكتور عادل عدوى

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، بمعهد تيودور بلهارس، إن هناك أكثر من 4 كبسولات مُرَكَّبَة سوف تكون بمثابة العلاج الأمثل لفيروس سى ستتوافر نهاية عام 2015 القادم.

وأوضح الخياط أن هذه الكبسولات تحتوى على أكثر من دواء تحبط تكاثر فيروس سى فى أكثر من مكان من مراحل التكاثر ويتناول المريض كبسولة واحدة يوميا بدون أعراض جانبية ولفترة من 6 إلى 12 أسبوعا دون الحاجة إلى الانترفيرون والريبافيرين وبنسب شفاء تقترب من الـ100% وبدون حدوث تحور مؤثر للفيروس على الدواء.

وأشار أستاذ الكبد إلى أنه تمت تجربة هذه الكبسولات المُرَكَّبَة على مرضى النوع الجينى الأول وتم تجربتها على النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر، وقد أجريت هذه الدراسات على النوع الجينى الرابع خارج مصر وكانت نسب الشفاء تفوق الـ90%.

وأكد أن أول أنواع الكبسولات المُرَكَّبَة التى ستطرح نهاية هذا العام هى الكبسولة المركبة التى تحتوى على السوفوسبفير والليديسبفير، وكانت نسب الشفاء على مرضى النوع الجينى الرابع 100% إذا تناول المريض الكبسولة المركبة لمدة 12 أسبوعا متتالية وبدون أعراضا جانبية، مشيرا إلى أن هناك كبسولة مُركّبة أخرى سوف تطرح أيضا نهاية هذا العام 2014 تحتوى على اومبيتا سوفير وداتا بريفير وABT450، وهذه الكبسولة المركبة تحتوى على ثلاثة أدوية تمنع تكاثر الإنزيمات الثلاثة المحورية لتكاثر الفيروس وقد تم إعطائها إلى 86 مريضا يعانوا من النوع الجينى الرابع وكانت نسب الشفاء تتراوح من 98 % إلى 100 % بعد أخذ الكبسولات لمدة 12 أسبوعا بدون أعراض جانبية ملحوظة.

أما الكبسولة المركبة الثالثة فتحتوى على دواء دكلاتوسوفير واوسانوبريفير وBMS791325 وهذه الكبسولة المركبة تحتوى على ثلاث أدوية تحبط تكاثر الفيروس فى المراحل الثلاثة للتكاثر وقد تم إعطائها لمرضى فيروس سى النوع الجينى الرابع وكانت نسب الشفاء بعد 12 أسبوعا 91 % بدون أعراض جانبية تذكر.

ولفت إلى أنه يتم إجراء التجارب الآن على النوع الجينى الرابع بكبسولة مركبة تحتوى على دوائيين لازال يحملان كودا وهما MK5172 وMK8742 وهذه الكبسولة المركبة تحبط تكاثر الفيروس فى أكثر من مرحلة من مراحل التكاثر الثلاثة، وكانت نسب الشفاء للنوع الجينى الأول 98 % ومازالت التجارب مستمرة على النوع الجينى الرابع وسوف تعلن النتائج نهاية هذا العام، ومن المنتظر أن تطرح هذه الكبسولة المركبة نهاية العام القادم 2015.

ومن المنتظر أنه مع بداية عام 2016 سيكون العلاج بهذه الكبسولات المركبة والتى تؤخذ من 8 : 12 أسبوعا بدون أعراض جانبية وبنسب شفاء تقترب من 100 % لكل الأنواع الجينية بما فيهم النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر دون الحاجة للانترفيرون أوالريبافيرين.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى