أخبار العالم

أسرع طريقة لتنظيف السيراميك

 

منزلية لتنظيف السيراميك في 4 دقائق.. اعتمدي عليها

كتب | أحمد الدويري

خطوات تنظيف السيراميك والحفاظ عليه تُوجد بعض الخطوات التي يُمكن اتباعها لتنظيف السيراميك والحفاظ عليه وسندرجها تاليًا: كنس السيراميك: يجب تنظيف أرضيات السيراميك يوميًا وباستمرار، إذ يمنع تجمع الغبار والأتربة من الجو عليه، ويفضل استخدام المكنسة اليدوية الناعمة لهذا السيراميك الحساس، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيفه فلا ضرر من ذلك مع ضرورة الانتباه لعدم التكاسل بتطبيق هذه الخطوة، وذلك لأن هذه الأتربة المتجمعة يمكن أن تتحول لطبقة طينية تُغطي بلاط السيراميك مع مرور الوقت، كما يجب بعد كنس الأرض تنظيفها بقطعة قماش جافة لمسح الغبار، أما إذا كانت أرضيات المطبخ من الرخام الطبيعي فيجب استخدام مكنسة ناعمة للتأكد عدم خدش الأرض وإفساد منظرها.

مسح السيراميك: بعد تنظيف بلاط السيراميك باستخدام المكنسة، ننتقل للمرحلة الثانية وهي مسح السيراميك الأرضي باستخدام ممسحة قطنية نظيفة وماء دافئ وبعد تنظيف جزء من الغرفة تغسل الممسحة بالماء الدافئ مرةً أخرى لتنظيفها ثم إكمال المسح، ويمكن استخدام المواد المنظفة المعتادة مثل صابون غسيل الصحون أو المواد المعقمة مع الماء للتخلص من البقع العالقة إن كانت موجودةً.

تجفيف السيراميك: بعد مسح السيراميك بالماء مع الصابون يجب تجفيف الأرض وتلميعها باستخدام ممسحة نظيفة وجافة، فهذه الخطوة تمنع تراكم الغبار بسرعة على الأرضيات، كما أنها تساعد على تقليل الأوساخ عن الجبس الموجود بين قطع السيراميك.

تنظيف البقع مباشرةً: يجب تنظيف البقع في حال حدوثها مثل البقع التي يتسبب بها انسكاب أي نوع من أنواع السوائل كالقهوة أو العصير الذي يصبح دبقًا ومزعجًا إذا جفَّ كبقعة ولم ينظف في الحال فيجب في هذه الحالة مسح هذه البقع مباشرةً وبسرعة حتى لا تترك أثرًا على السيراميك وبالتالي يسهل تنظيفها.

تنظيف بعض أنواع البقع بالمطهرات: كالبقع التي تنتج من إسقاط اللحم النيء على الأرض بسبب الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل مثلًا، فيُرشّ المطهر مباشرةً على الأرض ويُمسح فورًا، ويجب وضع المطهر فقط على المنطقة التي تلطخت فقط حتى لا تؤثر على السيراميك.

إزالة البقع العنيدة عن السيراميك يمكن اتباع بعض الخطوات للتخلص من البقع العنيدة عن السيراميك ومنها ما يأتي: يُمكن استخدام بعض المناشف الورقية لإزالة أي قطع كبيرة من الدهون عن السيراميك، فتوضع في بداية بلاط السيراميك ثم تسحب باتجاه الجسم لتجميع أكبر قدر من الدهون ولتسهيل المهمة فيما بعد.

يٌمكن خلط كوب من الخل مع كمية من الماء داخل زجاجة بخاخ، ثم تُرش مباشرةً على بلاط السيراميك ويُترك لمدة دقائق، ثم تُمسح باستخدام الليفة الإسفنجية، ثم بعد كل مرة تمسح بالليفة الإسفنجية، ويجب غسلها للتأكد من نظافتها.

يُمكن استخدام الخل الأبيض لتنظيف الأرضيات بوضعه مباشرةً على بلاط السيراميك إذا كانت عليه بقع من الدهون العنيدة، ويٌترك لمدة دقائق ثم يمسح، كما يُمكن فرك البقع العالقة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ويمكن استخدام عصير الليمون أو أي نوع من أنواع المواد الحمضية القوية بدلًا من الخل.

يُمكن استخدام البيكنغ صودا فلديه مفعول قوي لإزالة الدهون والزيوت من بلاط السيراميك، ويُمكن تنظيف أي بقعة عن طريق رش كمية من البيكنغ صودا ثم يُفرك السيراميك باستخدام ليفة إسفنجية ثم يُمسح بالفوطة المبللة ثم يُجفف بفوطة نظيفة وجافة وسبب التنظيف بفوطة جافة هو التخلص من أي آثار للبيكنغ صودا على السيراميك، ثم تغسل الفوطة بالماء للحصول على بلاط نظيف ولامع، مع الحذر للتعامل بلطف مع السيراميك للحفاظ عليه من الخدش.

يُمكن استخدام الملح لإزالة الدهون عن سيراميك المطبخ، إذ يُرش الملح على الدهون وينقع بها لمدة قصيرة، ثم يرش فوق الملح الخل أو محلول البوراكس ثم تمسح المنطقة بفوطة رطبة، أو بإسفنجة المطبخ.

يُمكن استخدام البوراكس وهو رائع لتنظيف الدهون من سيراميك المطبخ، ويُصنع من البوراكس مع عصير الليمون عجينة ثم توضع على أي بقعة من الدهون ثم يترك لمدة قصيرة ثم يمسح بالفوطة المبللة أو يُفرك بالإسفنجة حتى تزول البقعة[٥]. يُمكن استخدام الزيت النباتي وهو بديل رائع لتنظيف سيراميك المطبخ بطريقة طبيعية كما أنه فعال جدًا في إزالة الدهون، وهو محاربة الزيت بالزيت، إذ يوضع القليل من الزيت النباتي على فوطة ورقية ثم تفرك بها البقعة حتى تنظف تمامًا[٥].

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى