أسعار وعملات

ركود البيع والشراء يسبب استقرار في أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 14 نوفمبر

أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت

حالة من الاستقرار تسيطر على أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق نتيجة وفرة المعروض وارتفاع حجم الإنتاج عن حجم الطلب.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة.، أن هدوء الطلب بسبب عدم صدر شروط البناء حتى الآن وهو القرار المنتظر صدوره نهاية أكتوبر الحالي.

وأضاف، أن موسم الشتاء يدفع الطلب علي الأسمنت للتراجع بسبب الأمطار في بعض المحافظات.

وكان الزيني، قد صرح بأن الطلب حاليا على الأسمنت يقتصر على المدن الجديدة، ومشروعات الدولة فقط، فيما هناك ركود لدي أغلب التجار، وإن كان التركيز علي الخرسانة الجاهزة، خاصة في مشروعات الدولة والمدن الجديدة بدلا من الأسمنت.

وقال الزيني، إن الشعبة عقب تشكيلها الجديد الشهر الجاري، ستعقد اجتماعا عقب صدور قرار رخص تشغيل البناء، لبحثه وإصدار توصيات بشأنه.

ويبلغ عدد الشركات التى تمثل منتجى الأسمنت، 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

وتتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بالصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

سبب تباين الحديد

ومن جانبه قال خالد الدجوي، العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد، إن أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء في مصر لم تُحرك ساكنًا منذ أشهر بشكل ملحوظ.

مع توقف كامل لحركة البناء في مصر نتيجة قرار وقف تراخيص البناء، لكن ارتفاعها بشكل طفيف يأتي على خلفيه الصعود عالميًّا مؤقتًا.

ويختلف سعر الحديد بالطن باختلاف الشركات المصنعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع لاسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار.

وقال الدجوي إن أسعار الحديد في مصر تشهد ركودًا بشكل كبير نتيحة الإجراءات الحكومية الأخيرة وانشغال المواطنين بقانون التصالح على مخالفات البناء مع استمرار أزمة كورونا وعدم انتهاء مهلة التصالح على البناء المخالف.

ولفت إلى أنه من المرتقب أن تشهد السوق رواجًا الفترة المقبلة مع اقتراب موعد إعادة البناء مجددًا في بعض الأماكن، كذلك عودة البناء لبعض الحالات.

وكانت شركة حديد عز قد أعلنت زيادة، في مطلع الشهر الماضي، بنحو 350 جنيهًا، تبعتها شركة المراكبي للصلب بزيادة أسعارها 450 جنيهًا الطن.

ليسجل سعر طن المراكبي نحو 9900 جنيه أرض مصنع، فيما لم تعلن بقية الشركات عن أسعار الحديد في مصر.

وأشار الدجوي إلى أن قرار الحكومة مؤخرًا بمنع التراخيص الخاصة بالبناء بكل من القاهرة الكبرى والإسكندرية وكل عواصم المحافظات.

تسبب في خفض الطاقات الإنتاجية للمصانع ومحاولة البعض للحفاظ على العمالة، كما أن بعض التجار لا تقوم بالشراء حاليًّا نظرًا لعدم وضوح الرؤية وعدم تصريف المنتج.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال العام الماضي من يناير حتى ديسمبر 2019 بلغ 7.474 مليون طن، فيما بلغ إجمالى مبيعات العام الماضي 7.344 مليون طن.

أسعار الحديد والأسمنت

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، أن هناك وفرة من المعروض من مواد البناء في الأسواق وارتفاع في حجم الإنتاج الكلي.

وأضاف الزيني أن هناك استقرارًا في أسعار مواد البناء في الأسواق، لافتًا إلى أن أسعار الحديد سجلت سعرًا يبدأ من 9500 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه من أرض المصنع تباع للمستهلك بسعر من 9700 جنيه، وحتى 10200 جنيه.

وأوضح أن أسعار الأسمنت سجلت حالة من الاستقرار أيضا، حيث سجلت سعر 650 جنيهًا وحتى 680 جنيهًا من المصنع تباع للمستهلك بسعر من 700 جنيه وحتى 750 جنيهًا.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى