أسعار وعملات

أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء في مصر اليوم السبت 24 أكتوبر

أسعار الحديد والأسمنت

شهدت أسعار الحديد والأسمنت والرمل والجبش وكافة مواد البناء في مصر اليوم السبت 24 أكتوبر 2020 حالة من عدم الثبات في الأسواق وذلك نظرًا لتوقف أعمال البناء في مصر .

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة.، أن هدوء الطلب بسبب عدم صدر شروط البناء حتى الآن وهو القرار المنتظر صدوره نهاية أكتوبر الحالي.

وأضاف، أن موسم الشتاء يدفع الطلب علي الأسمنت للتراجع بسبب الأمطار في بعض المحافظات.

وكان الزيني، قد صرح بأن الطلب حاليا على الأسمنت يقتصر على المدن الجديدة، ومشروعات الدولة فقط، فيما هناك ركود لدي أغلب التجار، وإن كان التركيز علي الخرسانة الجاهزة، خاصة في مشروعات الدولة والمدن الجديدة بدلا من الأسمنت.

وقال الزيني، إن الشعبة عقب تشكيلها الجديد الشهر الجاري، ستعقد اجتماعا عقب صدور قرار رخص تشغيل البناء، لبحثه وإصدار توصيات بشأنه.

ويبلغ عدد الشركات التى تمثل منتجى الأسمنت، 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

وتتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بالصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

سبب تباين الحديد

ومن جانبه قال خالد الدجوي، العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد، إن أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء في مصر لم تُحرك ساكنًا منذ أشهر بشكل ملحوظ.

مع توقف كامل لحركة البناء في مصر نتيجة قرار وقف تراخيص البناء، لكن ارتفاعها بشكل طفيف يأتي على خلفيه الصعود عالميًّا مؤقتًا.

ويختلف سعر الحديد بالطن باختلاف الشركات المصنعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع لاسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار.

وقال الدجوي إن أسعار الحديد في مصر تشهد ركودًا بشكل كبير نتيحة الإجراءات الحكومية الأخيرة وانشغال المواطنين بقانون التصالح على مخالفات البناء مع استمرار أزمة كورونا وعدم انتهاء مهلة التصالح على البناء المخالف.

ولفت إلى أنه من المرتقب أن تشهد السوق رواجًا الفترة المقبلة مع اقتراب موعد إعادة البناء مجددًا في بعض الأماكن، كذلك عودة البناء لبعض الحالات.

وكانت شركة حديد عز قد أعلنت زيادة، في مطلع الشهر الماضي، بنحو 350 جنيهًا، تبعتها شركة المراكبي للصلب بزيادة أسعارها 450 جنيهًا الطن.

ليسجل سعر طن المراكبي نحو 9900 جنيه أرض مصنع، فيما لم تعلن بقية الشركات عن أسعار الحديد في مصر.

وأشار الدجوي إلى أن قرار الحكومة مؤخرًا بمنع التراخيص الخاصة بالبناء بكل من القاهرة الكبرى والإسكندرية وكل عواصم المحافظات.

تسبب في خفض الطاقات الإنتاجية للمصانع ومحاولة البعض للحفاظ على العمالة، كما أن بعض التجار لا تقوم بالشراء حاليًّا نظرًا لعدم وضوح الرؤية وعدم تصريف المنتج.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال العام الماضي من يناير حتى ديسمبر 2019 بلغ 7.474 مليون طن، فيما بلغ إجمالى مبيعات العام الماضي 7.344 مليون طن.

أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء

حديد عز 9900 جنيه للطن.
حديد العتال 9900 جنيه.
المراكبي 9650 جنيها.
حديد المصريين 9650 جنيها.
حديد العشري 9600 جنيه.
بشاي 9900 جنيه.
حديد الجيوشي 9600 جنيه.
حديد مصر ستيل 9600 جنيه.

أسعار الأسمنت

أسمنت النصر 700 جنيه.
أسمنت سيناء 700 جنيه.
أسمنت السويس 723 جنيها.
أسمنت أسيوط “الفهد” 675 جنيها.
لافارج للأسمنت “المخصوص” 713 جنيها.
أسمنت أسوان 690 جنيها.
أسمنت حلوان سجل 730 جنيها.
أسمنت مصر بني سويف 735 جنيها.

أسعار الطوب

وتشهد اسعار الطوب ضمن مواد البناء تباينا وتفاوتا ملحوظا بالسوق، فى ظل تذبذب حركة الطلب وهدوء البناء والتشييد بالشارع المصرى وخاصة بعد أزمة كورونا.
ونستعرض أسعار الطوب كالتالى:

سجل الطوب “الأسمنتي المفرغ” مقاس 40×20×20 سنتيمترًا نحو 650جنيه للألف طوبة، والرملي الخفيف 60×20×20 سنتيمترًا نحو 560 جنيهًا للألف طوبة، وسجل سعر الطوب الأسمنتي المُصمت 25×12.5×6 سنتيمترًا نحو 500 جنيهًا للألف طوبة.

أسعار الطوب الاحمر اليوم

كما سجل سعر الطوب الطفلي 25×12×6.5 سنتيمتر نحو 490جنيهًا للألف طوبة، وبلغ سعر الطوب الطفلي المثقب 25×12×13 سنتيمترًا نحو 900 جنيهًا، والرملي الوردي 25×12×6 سنتيمترًا 800 جنيه.

أسعار الجبس والرمل

وأسعار الجبس 550 – 650 جنيها للطن، وسعر الرمل بين 60-100 جنيها، والطوب بين 750-950 جنيها للالف طوبة.

وبذلك تكون عرفت كافة أسعار مواد البناء بشكل عام والحديد والأسمنت والطوب والجبس والرمل.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى