تقارير و تحقيقاتسلايد

أسلاك الضغط العالي كارثة تهدد حياة أهالي قرية الغار بالزقازيق

الضغط العالي كارثة تهدد حياة أهالي قرية الغار بالزقازيق
تقرير | شيماء أشرف

توجد خطر من تواجد محولات وأسلاك الضغط العالي بالقرب من المنازل والمناطق السكنية فهي تسرب ذبذبات و أشعة ضارة تؤثر على أجساد السكان الذين يعيشون في هذه المنازل وخاصة الأطفال.

وهذا الخطر يحيط بمباني منطقة الغار بمدينة الزقازيق وهناك خطر أبشع من ذلك لا يحيط بالسكان القربين من أبراج الضغط فقط بل الخطر يحيط بالبلد كاملة، وهو وجود أراضي زراعية بالقرب من برج الضغط العالي للكهرباء مما يتسبب في إنتاج محاصيل مختلطة بأشعة ضارة هذه الأبراج التي تتسرب إلى التربة الزراعية ومن ثم يتم نقلها إلى السكان المستهلكين لهذه المحاصيل الزراعية  وغير ذلك وجود مزارع لتربية الأبقار و الأغنام بالقرب من برج الضغط العالي مما تتسبب في سرطنة الأغنام و ألبان الأبقار وإنتاج أجنة مشوهه .

الضغط العالي كارثة تهدد حياة أهالي قرية الغار بالزقازيق 1

فقد قالت إحدى السيدات المقيمين بالقرب من برج الضغط العالي الموجود بقرية الغار أن الضغط العالي يسبب لهم العديد من المشاكل يعانون بسببه من قبل ولادتها، واستكملت أنهم لا يستيعون استكمال بناء منزلهم بسبب تواجد برج الضغط أعلى المنزل، وفي إحدى المرات حاولوا بنائه فقام أحد عمال البناء بلمس البرج أتكهرب وكان بين الحياة والموت وطالب المحافظ والمسئولين بإزالة هذا البرج ووضعه في مكان آخر خالي بعيد عن المناطق السكنية .

وأستلم منها الكلام أحد سكان المنطقة وقال أنهم لا يسطيعون بناء بيوتهم ولا العيش فيها حتى وأضر العديد من المنازل وطالب المحافظ بإزالة هذا التيار ليكي يستطيعوا عيش حياة آدمية .

واستكملت سيدة يوجد البرج أعلى سطح منزلها وتمر أسلاك الضغط من فوقهم أن ليس لديهم غير هذا المنزل وأن ظروفهم المادية لا تسمح لهم بشراء منزل آخر في الوقت الحالي، وقالت أن هناك سيدة تجلس تحت المنزل تبيع الخضراوات ووقع فوقها أحد أسلاك الموجودة في برج الضغط العالي .

الضغط العالي كارثة تهدد حياة أهالي قرية الغار بالزقازيق3

وأكدت أنهم قاموا بتقديم العديد من الشكوى ولكن لم يستجيب أحد، مشيرة أن الرد الوحيد الذي يستمعون إليه هو أن شركة الكهرباء لا تتحمل المسئولية وأن المنازل مقامة بشكل مخالف وأضافت أن الحيوانات الأليفة لم تسلم منه أيضا فإذا مرت إحدى القطط فوقه تصعق وتحترق ويهتز المنزل كأنه يهدم، ولديها ولادان مصابين بسبب الضغط العالي الأول مصاب في قدمه ودخل العمليات بسبب الضغط العالي والثاني لديه كهرباء زائده على المخ والأطباء قالو أن ذلك راجع للضغط العالي أيضا طالبت بإزالته وإذا كان في قلب أي مسئول ذرة رحمة يرفع المعاناه عنهم .

وأضاف أيضا أحد السكان أن هذا المنظر لا يسر أي أحد عندما يكون ضغط عالي فوق أسطح المنازل وخوف الأهالي على الأطفال وخوف السيدات عند نشر الغسيل بسبب أساك الضغط العالي، وطالب المسئولين بإزالته إلى مكان أوسع من ذلك وعمل احتياطات للسكان وقال أنه يرجو من المسئولين الإهتمام بالأمر بطريقة جدية أكثر من ذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى