عالم المرأة

أسوأ 5 عادات تفعلها النساء

بشرة صافية

هناك عادات صحية خاطئة أصبحت مصاحِبة وملازمة لنا فى حياتنا اليومية، وباتت جزءا لا يتجزأ من شخصيتنا رغم أنها تنعكس ضررا على صحتنا وسلوكياتنا، وفيما يلى ينبهك “شادى شهاب” أخصائى العناية بالبشرة إلى هذه العادات الخاطئة التى نقوم بها بقصد أو بغير قصد، ويرشدك إلى سبل تصحيحها.

1-عادة تناول المضادات الحيوية:

يلجأ البعض لتناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، وبطريقة عشوائية قد تودى بحياة الشخص، وقد تسبب حساسية نتيجة جهل نوع البكتيريا التى يعانى منها الجسم، وحمى ومشاكل فى الدم، إلى جانب تسمم فى الجهاز الهضمى يصاحبه قىء وإسهال.

الأفضل.. أن تراجعى الطبيب لمعرفة نوع البكتيريا المصابة بها، حتى يصرف لك النوع المناسب من المضاد الحيوى.

2-عادة جرح أو عصر حب الشباب:

من أكثر العادات الخاطئة التى تقوم بها الفتيات أو السيدات هو جرح أو عصر حب الشباب، ما قد يسبب التهابات فى الحبة وتفاقم مشكلتها بدل التخلص منها.

الأفضل.. عالجى حبوب الشباب عند طبيب الأمراض الجلدية ولا تلمسيها، وفى حال ملامستها، اغسلى يدك واستشيرى طبيبك عن المرهم الذى ستستعملينه، كذلك إذا ظهرت على بشرتك حبة لم تختفِ مع مرور الوقت، فلكل بشرة تكوينها وخصائصها التى تختلف عن غيرها.

3-عادة تناول وجبة واحدة فى اليوم:

تستخدم الكثير من السيدات هذه العادة بحجة تخفيف الوزن، إلا أن التأثيرات الجانبية فى اختزال الوجبات فى وجبة واحدة تتمثل فى خفض مستويات السكر فى الدم، ونقص فى مكونات الدم بالإجمال، إلى جانب الشعور بالتعب واضطرابات فى التركيز.

الأفضل.. تُعَد وجبة الإفطار من الوجبات المهمة لبناء جسم سليم، ويمكن أن تكون وجبتا الغداء والعشاء متوازنتين، تحتويان على المكونات الأساسية والصحية فى آن.

4-عادة تنظيف الأذن يوميا:

تنظيف الأذن يومياً قد يدفع إلى تجمع الشمع فى الداخل وتصلبه، ما يسبب ضعفا فى السمع وطنينا مستمرا وآلاما شديدة.
الأفضل.. الأذن بطبيعتها تحوى شعيرات وزيوت طبيعية تقوم باستخراج الشمع تلقائيا، إذا أردتِ تنظيفها بعد الاستحمام، امسحى بقطنة دائرية خارج الأذن وداخلها برفق.

5-استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة:

عادة الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة، سواء فى العمل أو فى البيت، لمتابعة شبكة التواصل الاجتماعى أو الترفيه على الـ”يوتيوب”، قد تتسبب فى آلام فى الظهر والفقرات، وكلما زاد عدد الساعات، زاد معه الألم ومشاكل أخرى مثل الأرق وتشنجات فى الذراعين وحرقة فى العين.

الأفضل.. اتبعى التمارين الرياضية الخاصة بجلسة الكمبيوتر، وغيرى مكانك عشر دقائق كل ساعة من جلوسك، وفى حال لاحظت تزايد الألم، استشيرى الطبيب.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى