منوعات

أطعمة نأكلها يوميًا تأثيرها مثل الهيروين.. فما هي؟

 

أطعمة
أطعمة

كتبت | هدير هشام

قالت مجلة فوربس الأمريكية في تقرير لها إن الدراسات أثبتت أن هناك أطعمة تسبب الإدمان، مثل المخدرات، وأوضح بعض الباحثين في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية إن بعض الأطعمة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن قد تسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين.

كما أن هذا السبب في مواجهة كثيرين صعوبة شديدة في فقدان الوزن وتقليل كميات الطعام التي يتناولونها.

وأضافوا أن فقدان الوزن يتطلب بالفعل ما هو أكبر من قوة الإرادة، حتى أن التمارين الراياضية لا يمكنها تحقيق الكثير.

هذا أثبتته دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، والتي قالت إن الإفراط في تناول الطعام يغير وظائف المخ، مما يزيد من احتمال الإدمان.وأكدت الدراسة أن أوجه التشابه بين إدمان المخدرات مذهلة وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية، والتي تسبب إحساسًا مفرطًا بالسرور في الدماغ مثل تأثير الكوكايين والهروين، وأنه كلما تناولنا مثل هذه الأطعمة، زاد تعلقنا بها وشغفنا لتكرار الشعور بهذا الإحساس.

ومثلما يتطور الأمر مع تعاطي المخدرات، فإن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات إدمان الطعام يجدون أنفسهم لا يقاومون تناول هذه الأطعمة واختراق أي نظام غذائي من أجلها، والأمر لا يقتصر فقط على أصحاب الوزن الزائد، بل يمكن للأشخاص الذين يحتفظون بوزن طبيعي أن يفقدوا السيطرة على سلوكيات الأكل لديهم.

أكثر الأطعمة التي تسبب الإدمان، هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية وتحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وأكثر تلك الأطعمة شهرة هي، البيتزا والشوكولات والكوكيز، والآيس كريم، والبطاطس المقلية، وبرجر الجبن، والصودا، والكيك، والجبن، والفراخ المقلية، والفشار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى