صحة

أطعمة ومشروبات تواجه حساسية الصيف

44866_1
يشكل فصل الربيع كابوساً حقيقاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية موسمية تسبب لهم العطس والسعال وضيقا في التنفس، بسبب حبوب الطلع التي تنتشر في الهواء خلال هذا الفصل لتلقيح الأزهار.ويضطر الكثير من مرضى الحساسية إلى تناول العقاقير والأدوية للتخفيف من أعراضها، كما يحرمهم هذا المرض من التمتع بجمال الطبيعة في هذه الفترة من السنة، والتي تتزين فيها بأبهى حلة من الأزهار والثمار لاستقبال عشاقها.
وهنا يقدم دكتورأوز مجموعة من الأطعمة التي تساعد على محاربة الحساسية في فصل الربيع منها :
1- العنب
أظهرت دراسة نشرت في مجلة “ثروكس” انخفاض معدلات الأمراض التحسسية والتهاب الأنف لدى الأطفال من جزيرة كريت الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالعنب والبرتقال والتفاح والطماطم الطازجة.
2- التفاح
تحتوي ثمرة التفاح وخاصة قشورها على نسبة عالية من الكيرسيتين والفلافانويد، وهي مضادات هستامين طبيعية، وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات والمسببة للحساسية.
3- نخالة القمح
تمتلك نخالة القمح خواص مضادة للهستامينات، وهي غنية بمعدن المغنيسيوم وتساعد على تحسين وظائف الرئتين، ويعتقد أن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تساعد على التحفيف من أعراض الربو.
4- الشاي الساخن
تساعد السوائل الساخنة على فتح الممرات الأنفية، بشكل مماثل لتأثير الاستحمام في حوض من البخار الساخن مع وضع منشفة فوق الرأس، كما أن الشاي الأسود والأخضر والزنجبيل تملك خواصاً مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في الحد من مشاكل الحساسية.
5- سمك السلمون
يعتقد الباحثون أن الأسماك الدهنية الحاوية على نسبة من أحماض اوميجا 3 تساعد على التخفيف من أعراض الربو والحساسية، كما أن هذه الأحماض تمتلك خواصاً مضادة للالتهابات وتساعد على تقوية جهاز المناعة.
6- الأطعمة الغنية بالتوابل
تمتلك التوابل رائحة نفاذة وطعما لاذعا، ويمكن أن تلعب دوراً هاماً في فتح الممرات التنفسية والتخفيف من أعراض الحساسية في فصل الربيع.
7- الحليب
ربطت بعض الأبحاث بين فيتامين “د” من جهة، والسيطرة على أعراض الربو والتحسس من جهة أخرى، ويعد الحليب من أهم مصادر هذا الفيتامين الذي يفيد أيضاً في تقوية العظام والأسنان، كما يمكن الحصول على فيتامين “د” من البرتقال والأسماك الدهنية، أو التعرض لأشعة الشمس.
 المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى