أخبار مصرسلايدصحة

أعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون

أعراض متحور كورونا الجديد
أعراض متحور كورونا الجديد

أعراض متحور كورونا الجديد .. في الوقت الذي يترقب فيه العالم مخاطر المتحور الجديد لكورونا أوميكرون، أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير “أوميكرون” المتحور من فيروس كورونا المستجد.

الدول التي يوجد بها متحور كورونا أوميكرون

وقالت كويتزي، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية ، اليوم السبت، إنه “لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير [بي.1.1.529] الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية أوميكرون.

لافتة إلى أنه “تم اكتشاف المتغير لدى بعض المسافرين من جنوب أفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا”.

وأضافت أن “أوميكرون تم اكتشافه فقط في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد بهم”.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأوضحت كويتزي أن “المتحور الجديد يمثل مرضا خفيفا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة… حتى الآن.

سر تسمية متحور كورونا الجديد بأوميكرون

والمصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم. قد يكون لديهم سعال خفيف. ولا توجد أعراض بارزة… ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليا”.

بعد ظهور متحور كورونا أوميكرون، قامت مصر بالعديد منى الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحور الجديد.

وأوقفت مصر، حركة الطيران المباشرة، مع جنوب إفريقيا، بقرار احترازي دخل حيز التنفيذ اليوم السبت.

وبدت المعلومات حول المتحور الجديد، غير متوافرة، وفقًا لما صرحت به منظمة الصحة العالمية التي تعكف حاليا على دراسة كافة التفاصيل المتعلقة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا.

وقالت المنظمة إنها ستقوم بجمع الفيروسات ودراستها من الناحية الجينية، مؤكدة أن قرار المنظمة بخصوص الفيروس الجديد المكتشف سيصدر خلال أسبوعين أو ثلاثة على أقصى تقدير.

ماذا فعلت مصر لمواجهة متحور كورونا أوميكرون؟

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان الوضع الصحي في مصر، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية مع رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من أي إصابات محتملة.

ويعتبر المتحور الجديد هو المتحور الخامس لفيروس كورونا، كما أن هذا المتحور، بحسب بيان لوزارة الصحة، يحتاج إلى إجراءات خاصة ومزيد من الأبحاث لدراسة التسلسل الجيني لهذا المتحور، ونصحت بضرورة أخد التطعيم لأنه يعتبر واقيا من الفيروس.

مدى خطورة متحور كورونا الجديد

حسب ما أورده موقع «ساينس ألرت» المختص برصد الأخبار العلمية، فقد تصاعدت الإصابات اليومية بالفيروس المستجد في جنوب أفريقيا منذ أبلغت عن رصد المتحور الجديد.

إذ بلغ عدد الإصابات اليومية في البلاد 1200 حالة يوم الأربعاء ما يعد ارتفاعا ملحوظًا، إذ بلغ في وقت سابق من الشهر 106 حالات يوميًا.

قبل الكشف عن المتحور الجديد، توقعت السلطات بجنوب أفريقيا أن هناك موجة رابعة ستضرب جنوب أفريقيا، تبدأ في منتصف ديسمبر تقريبًا مدعومة بالسفر قبل موسم الأعياد.

معهد أمراض جنوب أفريقيا

من جهة أخرى، قال المعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب أفريقيا (NICD) الذي تديره الحكومة إنه تم تسجيل 22 حالة إيجابية لمتغير B.1.1.529 في الدولة بعد التسلسل الجيني، حتى الأربعاء، فيما أكدت مصادر إعلامية ارتفاع عدد الحالات المرصودة إلى 77 حالة.

وأضاف المعهد أن عدد الحالات المكتشفة والنسبة المئوية للاختبارات الإيجابية «تتزايد بسرعة» في ثلاث مقاطعات بالبلاد بما في ذلك جوتنج، موطن جوهانسبرج والعاصمة بريتورياـ لافتًا إلى أنه تم تحديد «تفشٍ عنقودي» مؤخرًا، وتركز في معهد للتعليم العالي في بريتوريا.

في العام الماضي، اكتشفت جنوب أفريقيا أيضًا متغير بيتا للفيروس، على الرغم من أن أعداد الإصابة به حتى الآن كانت مدفوعة بنوع دلتا، الذي تم اكتشافه في الأصل في الهند.

ويوجد في البلاد أعلى عدد من الأوبئة في أفريقيا بحوالي 2.95 مليون حالة، منها 89657 حالة قاتلة، قال العلماء إن البديل الجديد B.1.1.529 يحتوي على 10 طفرات على الأقل، مقارنة باثنين من دلتا أو ثلاث لبيتا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى