صحة

أفضل و أسوأ بدائل السكر

2015_3_11_14_1_6_417

يجهل الكثيرون الأضرار التي تسببها بدائل السكر والتي يلجأ إلى استخدامها مرضى السكر وكل من يرغب إنقاص الوزن. وبالرغم من أن بعض بدائل السكر قد يكون آمناً، إلا أنه يجب استخدامها باعتدال حتى لا تؤثر على صحتك. إليك أمثلة للبدائل الضارة التي تؤذي صحتك.

الأسبارتام
تُعتبر مادة الأسبارتام من بدائل السكر التى يلجأ إليها مرضى السكر ومن يتبعون حمية غذائية، وهناك أدلة متضاربة بشأن سلامة الأسبارتام، واستخدامه في الصودا الدايت وغيرها من الأطعمة منخفضة السعرات، حيث يسبب الأسبارتام عدم انتظام دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، والأرق، والعصبية الشديدة.

سكر الريجيم
يعتبر من أكثر المحليات الصناعية سُمية، حيث أوضحت كلية الطب بجامعة واشنطن أن سوكرالوسي أو سكر الريجيم يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع نسبة الأنسولين إلى 20 % فى الجسم.

شراب الذرة المشبع بالفركتوز
يعتبر من بدائل السكر لمن يتبع نظام غذائي عالي الفركتوز، ولكن أضراره كثيرة حيث يساعد على زيادة شحوم البطن، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول.

ستيفيا
يعتبر ستيفيا من أكثر أنواع بدائل السكر أماناً، وهو تحلية طبيعية تستخرج من أوراق نبات ستيفا.

شراب القيقب
اذا كنت تريد تناول محليات طبيعية عليك بتناول شراب القيقب، وذلك لأنه يُستخرج من نبات طبيعي، إلى جانب احتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية التي تساعد على إنقاص الوزن.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى