توك شو

أقدم سجين في مصر يحكي تفاصيل 45 سنة قضاها في السجن

سجين في مصر

 

كتب | أحمد الدويري

بوجه صامد كالحجر الذي ظل يكسره طوال 20 عامًا وبشارب أشبه بمواقف الصقور وبملامح عجوز صعيدي جاء من زمن آخر ظهر كمال ثابت، والذي قضى 46 عاما بالسجن والمعروف إعلاميا بأقدم سجين في مصر، بعدما قتل 3 وقضي أكثر من ثلثي عمره في غياهب السجون، ضيفًا على الإعلامية إيمان الحصري في برنامج مساء dmc المذاع عبر فضائية “dm.

وحكى كمال تفاصيل جريمته والتي استخدم فيها ملعقة في قتل قاتل والده بعد الخروج من المسجد داخل السجن بعدما شجعته والدته على الأخذ بالثأر من قاتل أبيه.

وحكى ثابت عن سبب الثأر الذي أدى إلى دخوله السجن وقضاء عقوبة 45 سنة.

وقال كمال ثابت، أن سبب المشكلة الأصلي أن بقرة داست على فجل وبصل مزروع في الأرض بقرة فعصت شوية فجل وبصل مما تسبب في نشوب مشاجرة بين والده وآخر وقتل فيها والده.

وأوضح كمال ثابت أن قضايا الثأر في الصعيد كلها لأسباب واهية مثل هذه الإسباب متابعًا: والله ما يستاهل ولا حاجة غير أن مخنا تعبان وأدينا بهدلنا بعض وخربنا بيوت بعض.

وقال كمال ثابت، إن مجموع الأحكام التي كان من المفترض أن يقضيها بالسجن بلغ 65 سنة، مضيفًا أن الثأر موجود في مصر وجميع الدول العربية.

مشيرًا إلى أنه أخذ ثأر عمه أيضًا بعد مقتله لأنه كان رجل العائلة مشددًا على أنه كان مغصوبًا على الأخذ بالثأر لأنها عادات الصعيد.

وأضاف ثابت، أنه إذا لم يأخذ بثأره لعاش ذليلا بقية حياته، وتابع أن الثأر لا مفر منه ولا مهرب.

وأكد ثابت أن حالة القتل التي ارتكبها داخل السجن هي السبب في تأخير العفو عنه، مشيرًا إلى أن الرئيس الأسبق حسني مبارك أفرج طبيا عنه إلا أن سجن أسيوط رفض تنفيذ الإفراج، مشيرًا إلى أن ثورة يناير هي من أخّرت الإفراج.

وقال كمال ثابت، إنه قتل شخصًا داخل السجن بعد مرور 5 سنوات بالسجن.

وأضاف ثابت أن الضباط ورجال مصلحة السجون كانوا يحبونه ويحترمونه، مؤكدا أنه كانت تربطه علاقة ود مع زملائه بالسجن مؤكدًا أن السجن ذل أيًا كان سبب دخول الإنسان إليه.

وأضاف: كنت أدخل حجرتي قبل صفارة التمام، وكنت أستعيب إن شاويش أو مخبر يقولي أدخل حجرتك.

 

وعن علاقته بوالدته قال كمال ثابت إن والدته لم تترك مكانا إلا وذهبت إليه خلفه وأنه كان يبكي عندما تقبل والدته يده، لافتا إلى أنه أصابه المرض وأنه فكر في الإنتحار بعد وفاتها.

وعن حياته داخل السجن قال أقدم سجين في مصر، إن أحمد الريان كان زميله بالسجن وطلب من الريان أن يذكره في الإعلام، مشيرا إلى أنه نساه بمجرد خروجه.

وتابع أن الريان سُجن معه لمدة 15 شهرا بسجن طرة، مكنش حد فينا بيفتح سيرة فلوس الريان معاه.

وأوضح كمال ثابت أنه سُجن مع الفنان الراحل سعيد صالح قبل أن يصبح ممثلا مشهورًا، وأن صالح كان مسجونا في قضية مخدرات في السبعينات في سجن طرة، وكان معه في زنزانة واحدة وتشاركوا السجائر معًا.

 

وحكى ثابت عن عزت حنفي صاحب إمبراطورية المخدرات في الصعيد، وشقيقه حمدي حيث كانا معه في السجن، مشيرًا إلى أن الحديث مع حنفي وشقيقه كان وديا للغاية، “كانوا بيدخلوا الزنازين متسلسلين.

وحكى أقدم سجين في مصر ، عن إبراهيم الأبيض الحقيقي والذي قدم دوره الفنان أحمد السقا، وشقيقه حيث سجنا معه في سجن طرة مضيفًا: إبراهيم الأبيض كان مسجون 10 سنوات وشقيقه كان عليه حكم بالمؤبد.

وأبدى كمال ثابت رغبته في الزواج، مؤكدًا أنه يرغب في الزواج وتعمير منزل والده.

وأضاف: عايز بنت الحلال اللي تعملي لقمة وتغسلي غياري.

وتابع قائلا: مش عايز حد يناكفني وأناكفه، وعايز اتجوز عشان مش عايز أشحت طبيخ من الناس.

وعن مواصفات من يريد الزواج منها قال: عايزها صغيرة من 20 لـ 25 سنة.

وأبدىأقدم سجين في مصر صاحب الـ68 عامًا، اعتراضه على المعاش الذي قرر بيت الزكاة والصدقات المصري صرفه له.

وقال كمال ثابت، إنه لا يكفيه 1000 جنيه شهريًا ويطالب بـ6 آلاف جنيه شهريًا كمعاش له ليستطيع العيش من خلاله مضيفًا: ألف جنيه يعملوا إيه دول مايجبوش بطاطس وطماطم.

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى