تقارير و تحقيقاتسلايد

لحوم فاسدة و شوادر الشوارع بلا رقابة داخل أسواق مدن ومراكز محافظة الشرقية

95447e42-f5b5-4c9a-ab8f-27ae1e4fb845تحقيق | محمد الأحمدى

في ظل غياب كامل للرقابة انتشرت بأحياء ومراكز محافظة الشرقية , شوادر لبيع اللحوم بدن تصريح حيث يبيعون اللحوم بأسعار رخيصه جدا لجذب المستهلك  على الشراء حيث يتراوح سعر الكيلو فى الشادر مابين ، “30 ،35 ، 40 ”  جنيه علي الرغم من ان السعر الحقيقي لكيلو اللحمة ” ٧٠” جنيه ويعتبر هذه الاسعار تغرى العديد من الاهلى على شراء مثل هذا اللحوم مجهولة المصدر .

و أوضح أمين عام نقابة الطب البيطري بالشرقية أن أكثر من “٦٠ ٪ ” من اللحوم يتم ذبحها خارج السلخانة ، غير مصرح بها  حيث يقوم  الجزارين بوضع لون احمر وبعض البيانات علي الختم مثل أسم المحافظة و أسم المركز ولم يضعوا أسم السريال ، أو رقم الحالة معتمدين في ذلك علي عدم اهتمام الأهالي والمواطنين بمثل هذه الاشياء والختم الذي يستخدمه الجزار عبارة عن بكره فيها لون احمر واسم المحافظة والمركز وليس بها ختم او شعار السلخانة .

كما أضاف ان بعض الجزارين يقومون بذبحها خارج السلخانة وبدون وضع أي أختام اعتبر أن هذا الاجراء يعتبر إدانة لصاحب المجزر نفسه وإعتراف صريح منه بفساد هذه الذبيحة ، وبرر بعد الجزارين بأن هذه المشاريع تقوم عليها المحافظة وهذا غير صحيح حيث أوضح احد المواطنين الذين قاموا بشرائها انها لحوم فاسدة .

وعند سؤال احد الفلاحين ماذا تفعل لو كان لديك بقرة مريضة ، قال سوف أبيعها للجزار فياخذها بالثمن الذي اريده و يقوم بذبحها وكل هذا يعتبر مخالف للقانون لأن الجزار لا يقوم بذبحها في السلخانة بل يذبحها بنفسه في محل الجزارة وهو يعلم انها مريضة ويقوم ببيعها للمواطنين باسعار رخيصة .

كما أكد احد اطباء الطب البيطري باحدي قري مركز ههيا ويدعي الدكتور حمدي سليمان ، أن عدم الاهتمام بالثروة الحيوانية ينعكس بشكل كبير علي البشر حيث يتم تصنيع الجبن والألبان وكافة أنواع اللحوم .

وأضاف أن أكثر من “60” من الجزارين يذبحون خارج السلخانه ، لذبحهم لحوم غير مسموح بها مثل ، البقرة الأنثى ، أو لمرض الذبيحة .

كما أوضح أحد الأطباء البيطريين بمركز ههيا ، أن معظم الذبائح التي يتم ذبحها خارج السلخانة تكون مصابة بمرض السل الذي يسبب عدوي للبشر  ، هذا بالاضافة الي ان معظم اهالي احدي قري مركز ههيا تقدموا بالعديد من الشكاوي لمديرية الطب البيطري بالشرقية ضد احد الجزارين الذين قاموا بسرقة جزء من املاك الحكومة وعملها كمحل جزارة .

وجه المواطنون تساؤلات متي ستنتهي مأساة اللحوم الفاسدة ؟

المصدر | الشرقية توداى 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى