أخبار العالم

أمطار غزيرة تضرب هذه المناطق في نوفمبر .. بسبب نوة المكنسة

 

2

كتب | أحمد الدويري

تستعد عدة من المحافظات المصرية لاستقبال نوة المكنسة، والتي تبدأ يوم 6 نوفمبر الجاري وتستمر لمدة 4 أيام حيث يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على المناطق التي تضربها.

وقال المهندس عاشور عبدالكريم، رئيس هيئة الشواطئ التابعة لوزارة الري، إن ظاهرة نوة المكنسة تحدث كل عام خلال شهر نوفمبر بخلاف عدد آخر من النوات تحدث في محافظات الإسكندرية ودمياط.

وأضاف عبدالكريم، أن النوة تأتي قوية وشديدة بما يسبب نحرًا في الشواطئ، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية تؤثر على موقع حدوث النوة أو مدتها الزمنية، فقد تحدث قبل أو بعد 2 كيلومتر من المكان المعتاد.

وأشار إلى انتشار مهندسي ومديرى العموم للمرور في أمكان مختلفة لوضع تقرير حول حالة الشاطئ والتدخل العاجل في الحلات الحرجة بمعدات الهيئة.

اقرأ أيضًا الأرصاد الجوية تكشف عن طقس الثلاثاء 5 نوفمبر 2019

وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن نوة المكنسة معروفة وهي ظاهرة تتكرر كل عام كما أنه توجد نوات أخرى بخلاف المكنسة على مدار العام.

وأوضح شاهين، أن هذه النوات تحدث في توقيات معينة من العام، مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن تصاحب هذه النوات موجات طقس عنيفة سواء متعلقة بالأمطار أو الرياح: مش لازم حاجة سيئة تحصل وقت النوة.

وأشار إلى أنه في أحيان كثيرة تأتي هذه النوات دون أن تكون مصحوبة بتغيرات في حالة الطقس كما أنها لا تضرب مختلف المحافظات المصرية ولكنها تكون مركزة في منطقة الإسكندرية وساحل البحر المتوسط.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى