أخبار العالم

أوباما: تعاوننا التقليدي مع مصر لا يمكن أن يستمر

اوباما

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس إلغاء المناورات العسكرية التي كان من المقرر أن تجريها الولايات المتحدة قريبا مع مصر احتجاجا على مقتل مئات المتظاهرين المصريين.

ودعا أوباما السلطات المصرية إلى رفع حالة الطوارئ والسماح بالتظاهر السلمي، إلا أنه لم يعلن عن تعليق المساعدات العسكرية السنوية لمصر وقيمتها 1,3 مليار دولار.

وقال أوباما للصحافيين من مارثاز فاينيارد حيث يقضي إجازته “رغم أننا نريد مواصلة علاقاتنا مع مصر، فإن تعاوننا التقليدي لا يمكن أن يستمر كالمعتاد عندما يتم قتل مدنيين في الشوارع ويتم التراجع عن الحقوق”.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة أبلغت مصر أنها علقت مناورات “برايت ستار” (النجم الساطع) التي تجري بين جيشي البلدين كل عامين منذ العام 1981.

وكانت هذه المناورات علقت قبل ذلك في 2011 أثناء ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك الذي كان حليفا مقربا من واشنطن.

وتواجه مصر الاضطرابات منذ ذلك الحين، حيث قام الجيش في 3 تموز (يوليو) بالإطاحة بالرئيس الإسلامي المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي.

وحرصت الولايات المتحدة على تجنب وصف ما حدث في 3 تموز (يوليو) بأنه انقلاب وهو الوصف الذي يترتب عليه وقف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.

وقال أوباما، إن مرسي لم يكن رئيسا “للجميع” وإنه “ربما عارضته غالبية” المصريين.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى