أخبار العالم

أوباما ينضم إلى الحملة الانتخابية لكلينتون.. ويدعو أنصاره لدعمها

2016_9_13_23_24_55_731

دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، أنصاره، إلى دعم مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات العامة في نوفمبر المقبل، هيلاري كلينتون، الغائبة عن الحملة الانتخابية للتعافي من الالتهاب الرئوي.

وتحدث أوباما، وهو رئيس ديمقراطي تولي السلطة لفترتين رئاسيتين، ويترك منصبه في يناير، أمام حشد صاخب في حديقة بوسط مدينة فيلادلفيا، مشيرًا إلى مؤتمر الحزب اليساري في يوليو في مدينة بنسلفانيا، حيث تم ترشيح كلينتون رسميا مع زميلها تيم كين، نائبًا لها حال فوزها.

وقال أوباما “أنا في غاية الفخر إزاء القائدين اللذين رشحناهما ليحلا محلي في منصب الرئيس ونائبه”.

وتابع “وعلى الرغم من أنني انتهيت من آخر انتخابات شاركت فيها، سأعمل بأقصى ما يمكنني في خريف هذا العام لانتخاب هيلاري كلينتون رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية.”

وفي خلفية الاجتماع، وعلى مرأى من متحف فيلادلفيا للفنون، كتب شعار حملة كلينتون “معا أقوى”، بحروف كبيرة زرقاء اللون.

كما انتقد أوباما دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري المحافظ ومنافس كلينتون، لأن حملته تدفع إلى الانقسام وسخر من فكرة أن الملياردير الشعبوي، الذي عارض اتفاقيات تجارية وهجرة المكسيكيين، سيمثل العمال العاديين.

وكان ترامب (70 عاما) كثيرا ما شكك في قدرة كلينتون (68 عاما) على تحمل منصب الرئيس.

وقال أوباما إن كلينتون، التي هزمها وفاز بترشيح الحزب الديمقراطي عام 2008 قبل تعيينها وزيرة للخارجية بين عامي 2009 و2013، زارت عدد من الدول أكثر من أي من أسلافها، وشدد على أن ترامب “لا يصلح بأي شكل من الأشكال، بالشكل أو الأسلوب لتمثيل هذا البلد في الخارج ويكون قائدها الأعلى”.

وأضاف “هذا ليس الاختيار المعتاد بين والأحزاب والسياسات واليسار واليمين.. إنه أمر أكثر جوهرية، إنه اختيار أساسي جوهري عن طبيعتنا كشعب. إنه اختيار حول المعنى الحقيقى لأمريكا”.

وكانت كلينتون غائبة عن حملتها الانتخابية بسبب إصابتها بالتهاب رئوي، إلا أن تقارير إعلامية أمريكية أفادت بأنه من المتوقع أن تعود إلى حملتها الانتخابية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وقالت قناة “ام اس ان بي سي” نقلا عن حملتها الانتخابية إن وزيرة الخارجية السابقة ستحضر الندوة السنوية لمنظمة “أجندة المرأة السوداء” صباح الجمعة في واشنطن.

وكشفت حملة كلينتون عن إصابتها بالالتهاب الرئوي بعد أن غادرت فعاليات إحياء ذكرى هجمات 11سبتمبر عام 2011 على نحو مفاجئ. وأظهر مقطع فيديو تعثر كلينتون واحتياجها للمساعدة لركوب سيارتها.

وقدمت كلينتون شرحًا أمس الاثنين بشأن وعكتها الصحية، قائلة إنها لم تتبع نصيحة طبيبتها.

وأقرت كلينتون بأنها “شعرت بدوار” وفقدت توازنها لمدة دقيقة بعد أن تركت المراسم في مدينة نيويورك صباح الأحد عندما شعرت بأنها “محمومة”.

وقالت كلينتون لشبكة (سي إن إن) إن طبيبتها شخصت إصابتها بالتهاب رئوي يوم الجمعة ونصحتها بأن تستريح لبضعة أيام، لكنها تجاهلت النصيحة لأنها لم تكن تعتقد أن الأمر سيصبح مشكلة بالنسبة لها.

وأضافت كلينتون: “إذا كنت شخصا مشغولا ونشيطا فإنك تحافظ على المضي قدما في ذلك”، مشيرة إلى قرارها حضور مراسم إحياء ذكرى أحداث 11 سبتمبر يوم الأحد في مدينة نيويورك.

وقالت كلينتون، 68 عاما، إنها تركت الفعاليات عندما شعرت بأنها محمومة لكنها شعرت بتحسن بعد أن ذهبت إلى سيارة فان مكيفة وشربت بعض الماء. وأضافت أنها اعتقدت أن نوبات السعال التي حدثت لها في وقت سابق من الأسبوع سببها الحساسية.

وبعد أن استراحت بمنزلها في تشاباكا بمدينة نيويورك، قالت إنها ستعود إلى الحملة الانتخابية في أسرع وقت ممكن.

وواجهت كلينتون انتقادات بسبب عدم كشفها عن تشخيص حالتها الصحية مع وجود ميل للاحتفاظ بالخصوصية.

ودافعت كلينتون عن نفسها خلال المقابلة قائلة إنها “أوفت بالفعل بمستوى عال من الشفافية”.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى