أخبار العالم

إبراهيم محلب: القرارات الاقتصادية الأخيرة في صالح المواطن والأجيال القادمة

2016_11_7_21_36_27_168

قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن القرارات الاقتصادية الأخيرة تم اتخاذها لصالح المواطن حتى لا يكون موروث من الديون على الأجيال القادمة.

 وأضاف محلب -خلال لقاء له ببرنامج “٩٠ دقيقة”، المذاع على قناة “المحور”، اليوم الاثنين – أن حد الديون وصل إلى ٣ تريليون جنيه، وكان لابد من اتخاذ القرارات الاقتصادية الأخيرة، مشيرًا إلى أن ما يتم هو توزيع عادل لثروات البلاد من خلال شريحة محمية تمامًا وشريحة تتحمل أكثر.

وأكد مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن المشروعات الكبرى بداية لإعادة بناء دولة جديدة، متابعًا: “مصر هتعدي من هذه الأزمات وهنكون مثال رائع للعالم”.

وأوضح محلب، أن الطرق الجديدة التي تم شقها لتربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب تعد فتحت شرايين للتنمية، منوه إلى أن كل جنيه تم صرفه في محله على المشروعات القومية.

وأشار محلب، إلى أن ٢٥٪ من أراضي مصر ممهدة للمشروعات الكبرى، مضيفًا أن تنمية سيناء والعاصمة الإدارية الجديدة خروج عن قاعدة تنمية القاهرة فقط كما كان في الماضي.

وكان البنك المركزي المصري، أعلن تحرير سعر صرف الدولار، ليصل في البنوك إلى 13 جنيهاً كسعر استرشادي، مقابل 8.88 جنيه قبل القرارات الجديدة التي اتخذها الخميس الماضي.

وأطلق البنك المركزي المصري الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الانتربنك).

ورفع المركزي فائدة الإيداع والإقراض 300 نقطة أساس. وسمح للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.

يذكر أن الحكومة اتخذت قرارًا بعد اجراءات البنك المركزي بعدة ساعات برفع سعر الوقود.

وأشار بيان صادر عن وزارة البترول، إلى أن الأسعار الجديدة تضمنت سعر لتر بنزين 95 الذي بلغ 625 قرشًا، وقد تم تحرير سعره، وبنزين 92 بلغ 350 قرشًا، وبنزين 80 بلغ 235 قرشًا، والسولار 235 قرشًا.

وبلغ سعر الكيروسين إلى 235 قرشًا، والمازوت للصناعات الغذائية بلغ 1500 جنيه للطن، ومازوت كهرباء 1500 جنيه للطن، ومازوت الاسمنت 2500 جنيه للطن، وبالنسبة لغاز السيارات بلغ سعر المتر المكعب 160 قرشًا، وغاز المنازل للاستهلاك من صفر إلى 40 مترًا مكعبًا بلغ 75 قرشًا، ومن 40 إلى 75 بلغ 150 قرشًا لكل متر مكعب، وما يزيد على 75 مترًا 2 جنيه لكل متر مكعب، وبالنسبة لـ”بوتاجاز 12 ونص” بلغ 15 جنيهًا لكل عبوة، و”بوتاجاز 25″ بلغ 30 جنيهًا لكل أسطوانة.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى