تقارير و تحقيقات

إجراءات جديدة فى امتحانات الثانوية العامة.. “التعليم” تتراجع عن بوابات “كشف الغش” لارتفاع أسعارها.

s6201012143053

كشف محمود ندا، مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة تراجعت عن فكرة الاستعانة بالبوابات الإلكترونية فى لجان امتحانات الثانوية العامة، وكذلك أجهزة الكشف عن التليفونات المحمولة وجارى البحث عن بدائل أخرى.

وأضح “ندا”  أن البوابة الإلكترونية الواحدة تكلف الوزارة 30 ألف جنيه، مما يعنى أن الاستعانة بـ 1420 بوابة فى جميع لجان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، سوف يكلف الوزارة 42 مليون جنيه، وهو الأمر الذى يفوق إمكانات الوزارة للإنفاق على الامتحانات.

وقال ندا، إن الوزارة تبحث الآن عن بدائل للكشف عن أجهزة المحمول باللجان، كأن تستعين بجهاز للكشف عن المعادن أو الأجهزة الإلكترونية، بديلاً عن البوابات باهظة التكاليف، مشيرا إلى أن الوزارة فكرت فى الاستعانة بمنتجات أحد شركات القطاع العام فى هذا الشأن نظرا لضيق الوقت، وعدم وجود فرصة لفتح باب المناقصة أمام الشركات.

وأشار ندا إلى اتجاه الوزارة لوضع لافتات إرشادية داخل لجان امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، تتضمن تعديلات القانون رقم 514 الخاص بحالات الغش فى الامتحانات، بعد تشديد عقوبة الغش بالمحمول هذا العام.

وأضاف مدير عام الامتحانات أن اللافتات الجديدة ستتضمن الإجراءات المتبعة مع الطالب فى حالة الغش، والتنبيه على المراقبين لإحصاء أعداد أوراق الكراسات، للتأكد من عدم اصطحاب الطالب لهاتف محمول أو آلة حاسبة، أو أى ذاكرة إلكترونية.

وفى سياق متصل، أكد أحمد المصرى، رئيس قطاع الكتب بوزارة التربية والتعليم، أن مطابع القطاع تنتهى خلال أيام من طباعة 5 ملايين كراسة إجابة لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وأوضح رئيس قطاع الكتب أن القطاع يطبع لأول مرة هذا العام 5 ملايين كراسة إجابة لامتحانات الثانوية العامة، بعد أن تم إسنادها للقطاع، توفيرا للنفقات بديلا عن المطابع الأميرية، بينما تجرى طباعة كراسات إجابة امتحانات الدبلومات الفنية مناصفة بين الوزارة والمطابع الأميرية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى