أخبار العالم

إحالة أكثر من 30 قناة فضائية إلى المحكمة

 

مدينة-الانتاج-الإعلامى

 

أحال المستشار أحمد حامد، رئيس نيابة أكتوبر  32 قناة فضائية، تتقدمها مجموعة قنوات «كايرو وتايم سينما ودراما»، إلى محكمة الجنح الاقتصادية، بتهمة الترويج لبيع منتجات مجهولة المصدر، وغير مرخص لها بالتداول للمستهلكين، ما يعرض حياة المواطنين للخطر، إضافة إلى مخالفة قانون حماية المستهلك، وعدم مراعاة مصالح المستهلكين.

وتضمن قرار الإحالة أن القنوات خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006: «على كل مورد ومُعلن إمداد المُستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المُنتج وخصائص وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط».

كان اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، تقدم ببلاغ ضد القنوات الفضائية، التي تبث من خلال قمر الصناعي نايل سات، إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، والذي أحال أوراق التحقيقات إلى نيابة أكتوبر أول للاختصاص المكاني لبث القنوات من مدينة الإنتاج الإعلامي بأكتوبر.

وأفادت تحقيقات النيابة أن قناة «كايرو سينما» مارست خداعًا بحق المستهلكين على سبيل المثال، للترويج لإعلان شركة غسالات «زانوسي» والإعلان عن رقم هاتف غير حقيقي، باعتباره يخص مركز صيانة الغسالات الوحيد، واستغلوا ثقة المشاهدين في الفنانة هالة فاخر، عن طريق تمثيلها للإعلان.

وذكرت التحقيقات أن جهاز حماية المستهلك رصد إعلانات على القنوات الُمحالة إلى المحاكمة الاقتصادية عن منتج يسمى «صن بوست»، والذي تدعي خلاله الشركة أنه يقوم باستعادة كثافة الشعر، والإعلان عن منتج «مورا أناناس» بدعوى تأثيره السريع على إنقاص الوزن، وتبينّ أن تلك المنتجات غير مسجلة بوزارة الصحة، وغير مرخص لها بالتداول للمستهلكين.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى