أخبار الشرقية

إخوان الشرقية يتمسكون بشعار الإسلام هو الحل رغم قرار العليا للانتخابات

11 5

كتبت – محمد الخضيرى

 رغم التزامهم المحدود ولأيام قليلة بشعار التحالف الديمقراطى المنهار “نحمل الخير لمصر”؛ يبدو أن جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسى حزب الحرية والعدالة قد عز عليهم شعارهم الذى عهدوه منذ أكثر من ثمانون عاما “الأسلام هو الحل”.

التصريحات السابقة للمستشار “عبد المعز إبراهيم” رئيس اللجنة العليا للانتخابات بأن اللجنة ستقوم بشطب مرشحى الإخوان فى حال استخدامهم شعارهم المعهود؛ هذا التهديد الصريح لم يلق له الأخوان بالاً ولم يهتموا به؛ بل استمروا فى حملة دعايتهم الضخمة وبشراسة؛ ضاربين بتصريحات “عبد المعز” عرض الحائط،  وقام إخوان الشرقية برفع شعار “الإسلام هو الحل” في الدعاية الانتخابية لمرشحيهم. 

الإدعاءات التى يطلقها الإخوان فى كل مكان الآن هو الالتزام بشعار التحالف ومن حق كل حزب به أن يطلق الشعار الذى يريد بجانب شعار تحالفهم .

هذا الشعار الدينى يحمل فى جوهره العديد من الخفايا أهمها أنه شبب نجاح الأخوان على مدار قرناً إلا قليلا وقريب لدرجة قريبة من قلوب المواطنين وخاصة فى أرياف مصر التى تعد معقل هاما للإخوان .

تعمد الإخوان إبراز شعارهم أغضب العديد من الأحزاب الأخرى بالتحالف وغير التحالف أيضا؛ فشعار الإخوان يعد الأبرز على مدار سنوات طويلة؛ أما بقية الشعارات فغير معروفة ومتشابهة إلى حد كبير فى المضمون وإن اختلفت فى الصياغة، والأهم من ذلك هو رأى الكثيرين بأن الأخوان بعد ثورة يناير اتجهوا لنفس سياسة الوطنى المنحل وأبرزها سياسة العنترية ولى الذراع وانتشارهم بشعارهم رغم إلغاء الشعارات الدينية فى الانتخابات المقبلة.   

المصدر:الدستور

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى