أخبار العالم

إسرائيل توافق على بناء أول مستوطنة بالضفة الغربية في 20 عامًا

%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%AA

وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يوم الخميس على بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة في 20 عاما حتى في الوقت الذي يتفاوض فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع واشنطن بشأن قيود محتملة على النشاط الاستيطاني.

وكان نتنياهو قال للصحفيين، في وقت سابق: “لقد وعدت بأننا سنبني مستوطنة جديدة.. سأفي بذلك اليوم. لم يتبق سوى بضع ساعات حتى ذلك وسوف تحصلون على كل التفاصيل.”.

وتعهد نتنياهو بذلك خلال الفترة التي سبقت طرد 40 أسرة من مستوطنة عمونا بالضفة الغربية في فبراير شباط. وقالت المحكمة العليا الإسرائيلية إنه يجب إزالة المساكن لأنها بنيت بشكل غير قانوني على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة.

وتجري إسرائيل وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مناقشات حول إمكانية الحد من المستوطنات التي تبنى على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

وتعتبر معظم دول العالم هذه المستوطنات غير قانونية. وتبرر إسرائيل البناء الاستيطاني بروابط توراتية وتاريخية وسياسية مع الأرض فضلا عن المصالح الأمنية.

ويمكن أن يكون إنشاء مستوطنة جديدة وسيلة لنتنياهو لاسترضاء أعضاء اليمين المتطرفين في حكومته الائتلافية والذين يحتمل أن يعترضوا على أي تنازلات للمطالب الأمريكية بالحد من البناء.

ويبدو أن ترامب، الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع في إسرائيل على أنه متعاطف مع المستوطنات، فاجأنتنياهو خلال زيارته للبيت الأبيض الشهر الماضي عندما حثه على “التراجع عن المستوطنات”.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى