ثقافة و فن

إكتشاف تابوت فرعوني يرجع لعام 1600 ق.م

Tutankhamun - His Tomb And His Treasures

أعلن وزير الآثار المصري محمد إبراهيم عن اكتشاف تابوت خشبي نادر بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر، يعود إلى عصر الأسرة 17 (1600ق.م ) لا يزال محتفظا بمومياء صاحبه حتى الآن وهي بحالة جيدة من الحفظ، كما يحمل غطاءه نقشا مكتوب بالهيروغليفية بطول التابوت يبين اسم صاحبه.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الآثار تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه أن وزير الآثار أوضح أن أهمية التابوت المكتشف تكمن في أنه من التوابيت النادرة المعروفة باسم التوابيت الريشية نظرا لما يحمله غطاءها من زخارف على شكل ريش طائر، مشيرا إلى أن الكشف عن القاب ووظائف صاحب التابوت لا يزال يحتاج إلى المزيد من الدراسات، في حين تدلل المعاينة الأولية أنه ربما كان من كبار رجال الدولة في هذا العصر.

وأضاف أن الكشف حققته البعثة الإسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار أثناء إجراء الحفائر المنظمة التي تجريها في الجزء الشمالي من جبانة طيبة الأثرية وتقع أسفل الفناء الأمامي لمقبرة جحوتي المشرف على خزائن الملكة حتشبسوت (1502-1482ق.م) من عصر الدولة الحديثة.

من جانبه قال علي الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن طول التابوت يبلغ مترين وعرضه 50 سنتيمترا بينما يبلغ ارتفاعه 42 سنتيمترا، لافتا إلى أن الألوان الموجودة على التابوت بحالة ممتازة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى