أخبار الشرقية

إلغاء الباب الرابع من كتاب الدراسات للصف السادس عن انجازات الرؤساء السابقين

التربية والتعليم1

كتب – أ ش أ

أكد الدكتور جمال العربى وزير التربية والتعليم حذف الباب الرابع من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى الذى يتحدث عن انجازات الرؤساء السابقين.

وقال العربى فى جلسة مجلس الشعب مساء اليوم إنه تم تسليم مذكرة جديدة للمدارس لتدرس بدلاً من الباب الملغى وقد وصلت إلى المدارس بالفعل.

وكان مجلس الشعب قد ناقش الأخطاء التاريخية التى جاءت بالكتاب فى ضوء تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والتى أمضت بالغاء الدرس الثالث من الباب الرابع بالكتاب والتى يتحدث عن رؤساء مصر السابقين وانجازاتهم.

وأكد الدكتور شعبان عبد العليم رئيس لجنة التعليم ومقرر الموضوع أن بعض المواطنين اشتكوا من أن الدرس يتضمن إنجازات الرئيس المخلوع ولم يتضمن السلبيات وأهمها ديون مصر التى بلغت 1500 مليار جنيه وافقار شعب مصر.

وأشار إلى أن الدرس جاء فيه أنه على الرغم من هذه الإنجازات، فإن الشعب لم يرض عنها وقام بثورة ضده وقال إن هذا خطأ فالشعب ثار لأسباب كثيرة أهمها غياب الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.

وطالب رئيس اللجنة فى توصياتها بإلغاء الدرس لأن عدم تدريسه لن يضر الطلاب واعتذار وزارة التربية والتعليم عن هذا الخطأ ومحاسبة المراجعين والمؤلفين عن الخطأ لأنه مكتوب بعد الثورة.

وأبدى رئيس لجنة التعليم اعتراضه على قرار الوزير وقال إن الوزير لو أعلن ذلك قبل مناقشة التقرير لما كانت هناك حاجة للمناقشة.

ورد الوزير قائلا إن ماذكره الدكتور عمرو حمزاوى عن ضرورة كتابة التاريخ بصورة موضوعية تتحدث عن الإنجازات التى تمت بحيدة تامة، جعله يتحدث عن تغيير أسلوب اعداد الكتب التاريخية بحيث تظهر الأشخاص من خلال الأحداث وليس العكس.

وذكر أنه كان يعتقد أن اللجنة تعلم بهذا الإجراء وأبدى إعتذاره عن ذلك.

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى