أخبار العالمسلايد

إلغاء تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات والترحيب بشعبها في تل ابيب

تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات
تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات

تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات.. في خطوة جديدة لترسيخ لعملية السلام بين إسرائيل الكيان المحتل، ودولة الإمارات بعد الاتفاق على السلام الدائم تحت الإشراف الأمريكي، تم إعلان إلغاء تأشيرات السفر بين البلدين.

صدر اليوم الإعلان الرسمي من رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتنياهو​، الذي يقتضي بأن ​إسرائيل​ و​الإمارات​ اتفقتا على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر.

وحسب موقع العين الإخبارية الإماراتي، قال نتنياهو عقب استقباله أول وفد إماراتي رسمي وصل للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية: “سيتم فتح الأجواء بين إسرائيل والإمارات، وإلغاء تأشيرات الدخول بين الدولتين، وهذه خطوة هامة نحو عملية السلام .

تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات

وبهذا الاتفاق، تصبح ​الإمارات​ أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول ​إسرائيل بدون تأشيرات سفر.

ويعتبر إعفاء التأشيرات من بين 4 اتفاقيات وقعتها، اليوم، دولة الإمارات وإسرائيل، بمطار بن جوريون في تل أبيب، في مجالات الطيران وحماية الاستثمارات والعلوم والتكنولوجيا.

وتأتي هذا الاتفاقيات بعد أكثر من شهر على توقيع معاهدة سلام تاريخية بين الإمارات وإسرائيل، برعاية أمريكية، يرى خبراء أنها ستفتح مسار إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين (على حد قولهم ).

كما يعتبرون أن المعاهدة ستعزز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وستقطع الطريق على المزايدين والمتاجرين بالقضية الفلسطينية، والمستثمرين في الفوضى.

الإمارات ترحب بالسلام مع إسرائيل

اعتبرت الإمارات العربية المتحدة، أن الاتفاق مع إسرائيل خطوة جريئة لضمان حل الدولتين، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها.

كان قد اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي.

على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بحسب ما جاء من وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات

وقالت القيادة السياسية في دولة الإمارات : أن هذا الاتفاق يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة فى المنطقة.

وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذى تحقق.

السيسي يرحب بالاتفاق الذي يعمل على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية

ومن جانبه كان قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تابع باهتمام وتقدير بالغ، البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل.
حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط.
وثمن الرئيس، في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي، جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار لمنطقتنا.

دور الرئيس الأمريكي ترامب في عملية السلام

يأتي هذا الاتفاق بناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام.

وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي.

وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف.

وستقوم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على الفور بتعزيز التعاون وتسريعه.

خريطة السلام بين الإمارات وإسرائيل

قال الخبراء أن مع بدء العلاقات الدبلوماسية السلمية سوف يجمع بين اثنين من أقوى شركاء أميركا في المنطقة.

وستنضم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى الولايات المتحدة لإطلاق أجندة استراتيجية للشرق الأوسط لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري والأمني.

وإلى جانب الولايات المتحدة، تتشاطر الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وجهة نظر مماثلة في ما يتعلق بالتهديدات والفرص في المنطقة.

تأشيرات السفر بين إسرائيل والإمارات

فضلاً عن الالتزام المشترك بتعزيز الاستقرار من خلال المشاركة الدبلوماسية.

وزيادة التكامل الاقتصادي، والتنسيق الأمني. وسوف يؤدى هذا الاتفاق إلى حياة أفضل لشعوب الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والمنطقة”.

وقد أثنت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل على مشاركة الإمارات العربية المتحدة في حفل الاستقبال الذى أقيم في البيت الأبيض فى 28 يناير الماضي.

حين قدم الرئيس ترامب خطته للسلام، وأعربا عن تقديرهما للتصريحات الداعمة التي أدلت بها الإمارات العربية المتحدة.

وسيواصل الطرفان جهودهما في هذا الصدد للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبحسب خطة السلام، يجوز لجميع المسلمين أن يأتوا لزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، وينبغي أن تظل الأماكن المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام المصلين من جميع الأديان.

كوشنر يعتبر السلام بين الإمارات وإسرائيل أكبر انجاز بالمنطقة الفترة الأخيرة

وكان قد أكد جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركى لسكاي نيوز عربية، أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية أكبر إنجاز تحقق في المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

وكان جاريد كوشنر، قد أعرب عن أمله في أن تكون الرحلة الإسرائيلية باكورة الرحلات بين إسرائيل والإمارات، مؤكدا أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لاقت ترحيبا واسعا في العالم.

إلغاء التأشيرات بين إسرائيل والإمارات

وأشاد كوشنر خلال كلمة له بعد وصوله مع وفد إسرائيلي إلى دولة الإمارات، بشجاعة ولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد، فى التوصل لاتفاق السلام، مقدما الشكر أيضا لولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال كوشنر: السلام أمر ضرورى لشعوب الشرق الأوسط، بعدما عانت تلك الشعوب من الحروب والفقر.

شاهد لحظة توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات من هنــــــــــا 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى