ثقافة و فن

إلهام شاهين: متفائلة بعد سنة الإخوان الكبيسة

إلهام شاهين

قالت النجمة إلهام شاهين إن تكريمها فى إطار فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى عقب الإطاحة بنظام الإخوان وعقب يوم 30 يونيه يمثل لها شيئا كبيرا، واصفة العام الذى مر على مصر فى ظل حكم الرئيس المعزول محمد مرسى بأنها “سنة كبيسة” فى إشارة إلى حجم الخسائر التى تكبدها الشعب المصرى عامة، والفن خاصة.

وأكدت إلهام فى ندوة تكريمها التى أقيمت ظهر اليوم الخميس، ضمن فعاليات المهرجان، أنها تشعر بعد يوم 30 يونيه بأن البسمة عادت للمصريين من جديد، والابتسامة تعلو وجوه الجميع فى الشوارع، موضحة أنها تتفاءل الآن بمستقبل أفضل لمصر عامة، والفن على وجه الخصوص، فالشعب المصرى لديه إرادة قوية تفعل المستحيل.

وحول قضيتها الشهيرة التى رفعتها ضد أحد أنصار التيار الدينى المتشدد، وكسبتها، قالت إن القصة تعود إلى ما بعد صعود مرسى للحكم، حيث فوجئت بحملة موجهة ضد الفنانين والأدباء، بدأت بالتطاول على نجيب محفوظ ثم عادل إمام والفنانة الملتزمة هالة فاخر، فوجدت من واجبى أن ندافع عن أنفسنا، وقولت وقتها فى أحد البرامج التليفزيونية “الناس دى مش هتكمل أكتر من سنة”، ويبدو أنه كان بمثابة التوقع الصحيح منى لما سوف يحدث.

وأشارت إلهام شاهين إلى أنه بعد إذاعة البرنامج فوجئت بأحد الشيوخ المتشددين يسبها على الهواء بأحد برامجه، ويتطاول عليها، فلم أتردد لحظة فى أن أرفع دعوى قضائية لأطالب بحقى، وبالفعل انتصر القضاء المصرى لى، وتم حبس الشيخ، موضحة أن البعض نصحها فى البداية بألا تعير الموضوع انتباها، ولا ترفع دعوى قضائية، حتى لا يشتهر الشيخ على حسابها، لكنها لم تكن تركز فى شىء سوى فى الحصول على حقها، وهو ما تحقق بالفعل.

وحول مشوارها فى السينما، أوضحت إلهام أنها قدمت 92 فيلما سينمائيا، حيث بدأت مشوارها السينمائى عام 1982 بفيلم “العار” وقت أن كانت طالبة بمعهد السينما، وأخرجه المخرج الكبير على عبدالخالق ودعمنى كثيرا فى مشوارى الفنى.

وكشفت إلهام عن تجربتها السينمائية المقبلة، حيث قالت إنها ستبدأ بعد عيد الأضحى المقبل تصوير الفيلم السينمائى “يوم للستات” من إنتاجها، وتأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبوذكرى، ويشارك فى بطولته 10 نجوم منهم محمود حميدة وفاروق الفيشاوى وأحمد الفيشاوى وإياد نصار وسماح أنور وبدرية طلبة وكريمة مختار وغيرهم.

وحول اتجاهها للإنتاج السينمائى، قالت إلهام إنها تحب السينما وإن الفن أعطاها الكثير، ورغم أنها خسرت فى تجربتها الإنتاجية “خلطة فوزية”، إلا أنها لن تتوقف عن الإنتاج، نظرا لتعلقها الشديد بالسينما، ورغبتها فى رد الجميل لها، لأن الفن له فضل كبير عليها، وجعلها تشعر بكيانها وقيمتها.

وأكدت إلهام أنها لا تنتج من أجل أن تمثل وتقوم ببطولة أفلامها، موضحة أن فيلمها المقبل “يوم للستات” تقدم فيه دورا صغيرا جدا، رغم أن المؤلفة كانت تكتب الفيلم على اعتبار أنها واحدة من الأبطال الرئيسيات فى العمل، لكن المخرجة كاملة أبو ذكرى كانت لها وجهة نظر أخرى، وقالت إلهام: “وافقت على الدور الذى رأتنى فيه المخرجة على الفور، وهو ما يؤكد أننى لا أنتج كى أظل بطلة فى السينما”.

وطالبت إلهام جمهور السينما بأن يذهب لمشاهدة الأفلام الجيدة حتى يستطيع الفنانون أن يقدموا أعمالا تليق بهم فى مواجهة بعض الأفلام التافهة، والتى لا تمت للفن بصلة، مشيرة إلى أنه رغم التميز الفنى لفيلمها “خلطة فوزية”، وحصوله على 17 جائزة من مهرجانات مختلفة إلا أنه خسر فى السينما.

قدم الندوة أمين عام المهرجان محمد قناوى، والذى أكد أن إدارة المهرجان تقدر جهود إلهام شاهين فى السينما، وأيضا وقوفها فى مواجهة قوى الظلام بمفردها فى البداية، وكانت صاحبة موقف جرىء بمقاضاة من تطاول عليها، بينما أدار الندوة الناقد عماد النويرى مدير نادى الكويت للسينما، وحضرها العديد من النجوم منهم صابرين ولقاء سويدان وسمير صبرى والمذيعة بوسى شلبى والمخرج على عبدالخالق.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى