أسعار وعملات

“إندبندنت أيرلندا”: مصر تبدأ سداد مستحقات شركات تنقيب النفط المتأخرة

S82008219497

ذكرت صحيفة إندبندنت إيرلندا، أن إثنين من شركات التنقيب عن النفط الأيرلندية بإنتظار دفعة نقدية من المتأخرات المستحقة لديها فى مصر، بعد أن تعهدت الحكومة بدفع جميع المديونات لشركات النفط الأجنبية فى غضون ثلاث سنوات.

وتدين الهيئة العامة للبترول بـ 109 مليون دولار لشركتى بتروسلتيك وسيركل أويل. ووفقا لمصادر مقربة فإن الحكومة المصرية تهدف إلى تسريع تسديد المتأخرات فى صناعة النفط والغاز، والتى تبلغ حوالى 6 مليارات دولار. وفى وقت سابق، قالت إنها تهدف لتسديد نصف المبلغ بحلول 2017.

وأشار محللون إلى أن هذه التقارير تعد علامة أخرى على إصلاح قطاع النفط والغاز فى مصر. وقال جوب لانجبروك: “بالنسبة لبتروسلتيك، فإن تحسين المتأخرات جارى بالفعل”. ويبلغ إجمالى مستحقات الشركة لمصر بـ 80 مليون دولار نصفهم يدخلون حيز المستحقات المتأخرة.

وكشفت الشركة مؤخرا عن خطط لجمع 100 مليون دولار لتوسيع نشاط الإستكشاف فى مصر وكردستان. هذا فيما تبلغ مستحقات شركة سيركل أويل، التى تستخرج 11 ألف برميل نفط يوميا من مصر، 29 مليون دولار مع أكثر من 21 مليون متأخرات مستحقة.

ويشير المحلل البريطانى لانجبروك إلى أن الصفقة تبدو أنها جزء من جهود تبذلها السلطات المصرية لزيادة النشاط فى صناعة النفط وحل مشكلة إمدادات الغاز.

وأشارت الصحيفة إلى أن من المفهوم أن وزارة النفط تخطط لدفع مبلغ 1.5 مليار دولار بحلول سبتمبر لشركات التنقيب الأجنبية العاملة فى مصر، من بينها “بى جى جروب” وبريتش بتروليوم.

وفى مؤشرات أولية مشجعة، كرد على تخفيض الدعم عن المواد البترولية وهيكلة الديون المستحقة، أعلنت شركة “بى جى” أنها سوف تستثمر 10 مليار دولار على مدى السنوات الخمسة الباقية.

gtrdjyu

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى