سياسة

إيقاف العمل بالعديد من المحاكم والنيابات على مستوى الجمهورية.. والآخرون ينتظرون قرارات الجمعيات العموميات

كتب – أ ش أ

قام عدد كبير من رجال القضاء والنيابة العامة في العديد من المحاكم والنيابات على مستوى الجمهورية، بتعليق العمل، تنفيذًا للقرار الصادر من الجمعية العمومية لنادي قضاة مصر، وذلك حتى إلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي يوم الخميس الماضي، والذي اعتبره القضاة وأعضاء النيابة العامة أنه يمثل عدوانًا على السلطة القضائية، وينتقص من استقلال القضاء.. فيما استمر بعض القضاة وأعضاء النيابة في عملهم انتظارًا لصدور قرارات من الجمعيات العمومية للمحاكم بإيقاف العمل، التي ينتظر أن تعقد اجتماعاتها غدًا وبعد غد..

كانت الجمعيات العمومية في عدد من المحاكم على مستوى الجمهورية، قد اتخذت قرارات بتعليق العمل كلية، وهي بعض محاكم القاهرة، و كل من محاكم الاسكندرية وأسيوط والبحيرة ودمنهور والمنيا وطنطا والإسماعيلية والسويس وقنا وبني سويف والمنصورة وشمال وجنوب سيناء وغيرها..
وقام عدد كبير من قضاة محكمة النقض بجمع توقيعات لمطالبة رئيس محكمة النقض المستشار محمد ممتاز متولي، بعقد جمعية عمومية طارئة للمحكمة لإصدار قرار فوري بتعليق العمل.

وسجل العديد من القضاة في محاضر جلساتهم منذ الصباح الباكر، تعليقهم للعمل وتأجيل القضايا المنظورة بالجداول إداريا، تنفيذا لقرار نادي قضاة مصر، والجمعيات العمومية للمحاكم..

وجاء في مقدمة النيابات التي علقت العمل كلية بالقاهرة، نيابات أمن الدولة العليا، والأموال العامة العليا، ونيابات شمال وشرق وجنوب ووسط القاهرة الكلية والنيابات الجزئية التابعة لها.. فيما أضرب البعض الآخر من النيابات بصورة جزئية، حيث اقتصر عملها على النظر في أوامر تجديد الحبس الاحتياطي للمتهمين المعروضين، وبعض الأمور الطارئة التي تخص العمل..

كان قرار الجمعية العمومية لقضاة مصر، قد طالب بأن يستثنى من إيقاف العمل نظر القضايا التي بها متهمين محبوسين احتياطيا أو سيدات معيلات لأسرهن، حتى لا تضار مصالح المواطنين.

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى