أخبار الشرقية

ابن عم عبد الحليم حافظ لـ ” الشرقية توداي ” : الفنان الذي يقدم الفن الهابط غالباً يدفع ثمناً غالياً

عبد تالحليم

 

حوار | كمال أبو ضيف , أيمن سليمان

صرح الفنان على شبانه في حوار خاص لـ ” الشرقية توداي ” وهو ابن عم الفنان الراحل عبد الحليم حافظ : أنه يرفض الفن الهابط، واشار ان من ينتهجه يدفع الثمن غاليا، ولكنه يصر على الالتزام بفنه الراقي، حتى لو كان ذلك على حساب الشهرة.

 يذكر ان على شبانه، من مواليد قرية الحلوات مسقط رأس العندليب الراحل الفنان عبد الحليم حافظ. ولد فى أسرة متوسطة الحال لأب يعمل بالإصلاح الزراعي وأم سيدة منزل ,تخرج من كلية الهندسة عام 1998 ودرس الموسيقى على يد الأستاذ إسماعيل شبانه الشقيق الأكبر للعندليب عبد الحليم حافظ وأكمل دراسته الموسيقية بمعهد إبراهيم شفيق بالقاهرة على يد الأستاذ محمد عابد.

وفي سؤاله عن استكمال مسيرة العندليب عبد الحليم حافظ قال  شبانه : لكل زمن وله فنه وله موسيقاه,ومن الممكن أن أسير على نهجه فى اختيار كلمات أغنياتي وصياغتها موسيقياً بما يتناسب مع إيقاع العصر، لأن الأغلبية من المستمعين حاليا هم من الشباب والسن المبكر لأن وضع الأغنية نفسه يتغير بتغير الحالة الفسيولوجية والمزاجية للجمهور.

  كما تحدث عن الأصوات الجديدة ، وأصوات جيدة وجميلة أشاهدها. وهناك فئة لا تنتمي إلى أى نوع من أنواع الغناء المحترم، ولا غير المحترم التي لا أجد لها مسمى فى خيالي غير أنها كباريهات يتفرج عليها الناس على الفضائيات. والمفروض من وجهة نظري تشديد الرقابة على هذه الأغنيات قبل أن تدخل بيوتنا ويشاهدها أولادنا , كما ان الجمهور المصري والعربي لازال بخير , وأضاف عندما أجد مثل هذا الجمهور فى أى حفلة أو أى مكان  اشعر بالسعادة البالغة .

يرجئ شبانه عدم انتشاره وشهرته إلى عدة أسباب هي أنه يقوم بتنفيذ مجمل أعمالي على نفقته الخاصة فالموضوع بطئ إلى حد ما ,لأن هذا المجال يتطلب تدعيم شركات الإنتاج، وخصوصا للصوت الجديد لعمل الدعاية وتصوير الأغنيات وخلافة, ولكن يصعب وجود انتشار اعلامى بدون أغنية مصورة أو حفلة من حفلات التليفزيون, وفى هذه الحالة يكون الانتشار مضراً بالمطرب أو الصوت الجديد بمعنى أن الانتشار عن طريق البرامج والكلام عمال على بطال ليس مطلوبا, واستكمل اختيار كلمات الأغنيات له معايير معينة بمعنى ممكن تلاقى كلام جميل جدا لكن مستهلك، فأنا أحاول بقدر المستطاع اختيار الكلمة ذات اللفظ الجديد الذى يتناسب مع مفردات العصر , ويجب أن تكون الحروف مناسبة لطريقة أدائى لها، بمعنى أنك ستجد أن معظم مطربي زمان كان يحبون حروفا معينة فى أغانيهم، مثل المطرب الشعبي محمد رشدى كان يجيد حرف العين وكان يتقنه، حتى أنك تجد أن معظم أغنياته تبدأ بحرف العين كـ ” عرباوى، ع الرملة” , وأيضا المطرب الكبير عبد الحليم حافظ كان يتقن حروف التى تبدأ بحرف الحاء وحرف الميم ووفى نفس الوقت يجب أن يكون الكلام الذى أغنيه متناسبا مع شكلي ومظهري   .

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى