أخبار مصرأسعار وعملاتسلايد

سعر الفائدة قبل قرارات اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي .. تترقب الأوساط المصرفية والاقتصادية قرار البنك المركزي اليوم الخميس بشأن أسعار الفائدة، ثم قرارات البنوك العاملة في مصر بشأن أسعار الأوعية الادخارية والشهادات التي تصدرها.

ويأتي اجتماع اليوم بعد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1% خلال اجتماع استثنائي في يوم 21 مارس، وهو ما تزامن مع إعلان بنكي مصر والأهلي طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

اجتماع البنك المركزي

وبعد الرفع الأخير لم تحرك البنوك أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية التي تصدرها عدا بنكين فقط هما HSBC الذي رفع نسبة الفائدة على الشهادة الثلاثية 3.5% الشهر الماضي.

وأبوظبي التجاري الذي قرر طرح شهادة ثلاثية لأول مرة منذ سنوات لإتاحة عائد مجزٍ لعملائه.

وإليكم تفاصيل أعلى عائد مقدم على الشهادات الثلاثية (أجل 3 سنوات) بعائد ثابت في 11 بنكا وذلك قبل القرار المرتقب من المركزي اليوم:

أسعار الفائدة قبل القرارات الجديدة

الفائدة قبل القرارات الجديدة

– بنك HSBC: شهادة بفائدة سنوية 13.5%، بدورية شهرية لصرف العائد.

– بنك أبوظبي التجاري مصر: يطرح شهادة باسم “أموالي” بفائدة سنوية تتراوح بين 11.5% لدورية صرف العائد الشهرية، و11.6% لدورية صرف العائد ربع السنوي، و11.75% لدورية صرف العائد نصف السنوي.

كما يقدم النبك شهادة ثلاثية أخر تحت اسم “اكسلانس” بسعر فائدة 12% سنويا ويصرف العائد عليها شهريا بشرط ألا يقل الحد الأدنى للشراء عن مليون جنيه.

– ميد بنك: شهادة بفائدة 11.25% سنويا، ويصرف العائد مقدما بدورية شهرية.

كما تتيح 8 بنوك أخرى شهادة 3 سنوات بعائد ثابت بنسبة 11% سنويا ويصرف شهريا وهي بنوك الأهلي، ومصر، والاستثمار العربي، والمشرق، والأهلي الكويتي، والعقاري، والزراعي، وناصر الاجتماعي.

رفع البنك المركزي سعر الفائدة في مصر

هل يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في مصر اليوم الخميس 19-5-2022؟ سؤال يطرح نفسه منذ الأيام الماضية ويزداد بقوة اليوم الخميس 19-5-2022.

وذلك خلال موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري، وعقب قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة إلى 0.50 نقطة مئوية.

البنك المركزي سعر الفائدة في مصر

لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، ستجتمع اليوم الخميس 19-5-2022. وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي من 7 أعضاء، هم:

محافظ البنك المركزى، ونائبا المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

اجتماع البنك المركزي ..

وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل 6 أسابيع، والجدول الزمنى لاجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالى يكون معلنا على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وعقدت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اجتماعين منذ بداية العام الحالي، في 3 فبراير و24 مارس الماضيين، فيما يتبقى 6 اجتماعات في 19 مايو الحالي و23 يونيو و18 أغسطس و22 سبتمبر و3 نوفمبر و22 ديسمبر.

وتعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى.

وتتصمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية، وتقدر كل المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل اتخاذ قرارات.

توقعات الخبراء

كان عدد من الخبراء توقع أن قرارات الفيدرالي الأمريكي ستجعل البنك المركزى المصرى سيتجه إلى اتخاذ قرار بزيادة سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل.

وهو نفس الاتجاه الذي ستسير عليه معظم البنوك المركزية على مستوى الدول المحيطة، وكانت البنوك في كل من الإمارات والكويت أعلنت عن زيادة سعر الفائدة لديها.

اجتماع البنك المركزي ..

وقال محمد كمال، خبير بالقطاع المالى، إن قرار الفيدرالى الأمريكى كان متوقعًا، حيث تمت زيادة سعر الفائدة الأمريكية بواقع 50 نقطة، متوقعًا إعلان زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة، لتكون في مجملها 100 نقطة أساس.

فيما قالت رانيا يعقوب، رئيس إحدى شركات الأوراق المالية، إن قرار الفيدرالى الأمريكى بزيادة معدلات الفائدة جاء في إطار خطة أمريكية للسيطرة على معدلات التضخم غير المسبوقة في الاقتصاد الأمريكى، وهى خطة معلنة ولم تكن مفاجئة.

وأوضحت «يعقوب» أن الأسواق الناشئة ستكون المتأثر الأكبر، ومن بينها مصر، نتيجة ارتباطها بالدولار الذي يواصل ارتفاعه أمام جميع العملات بصورة كبيرة انعكاسًا لهذا القرار.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى