أخبار الشرقية

الاحتفال بشم النسيم في محافظة الشرقية

 

الاحتفال بشم النسيم في محافظة الشرقية
الاحتفال بشم النسيم في محافظة الشرقية

الاحتفال بشم النسيم في محافظة الشرقية له طابع خاص رغم أن عيد شم النسيم مرتبط بالمصريين بشكل عام،حيث يحتفلون به كل سنة بزيارة أماكن المتنزهات، وبتلوينهم للبيض، وأكلهم الفسيخ.

وهذا العيد هو العيد القديم لدى المصريين، وهومن أعياد الفراعنة القدامى الذين بدأوا الاحتفال به منذ أكثر من 2700 عام قبل الميلاد، وأخذه عنهم بنو إسرائيل ووصل للأقباط إلى يومنا هذا. ارتبط هذا العيد بالظواهر الفلكية والطبيعية في الحياة.

في هذا اليوم الذي يحتفل الناس بنفس مظاهر العادات والتقاليد القديمة، لذا فهو يسمى عيد الربيع، والذي يكون في اليوم الأول لفصل الربيع، أي اليوم الأول الذي يتساوى فيه الليل مع النهار، وأطلق الفراعنة عليه قديماً اسم عيد شموس، أي العيد الذي تبعث فيه الحياة، ونلاحظ أن اسمه في يومنا هذا مرتبط بنسيم الربيع الذي يعلن بداية هذا الفصل الجميل

الاحتفال بشم النسيم في محافظة الشرقية يتميز بالطابع الريفي، حيث يحافظ أهالي محافظة الشرقية على العادات والتقليد في الاحتفال بعيد الربيع حتى الآن، نقدم لكم في هذا التقرير فيديوهات ترصد فرحة واحتفال المصريين بشم النسيم.

هذا الفيديو الذي تم تصويره في الريف بمحافظة الشرقية، يرصد يوم كامل للاحتفال الريفي، وسط حالة من السعادة والفرح وتناول الوجبات التقليدية في هذه المناسبة مثل الفسيخ والفطير المشلتت، شاهد الفيديو ونعرف على احتفال أهالي محافظة الشرقية بشم النسيم.

 

يرصد أيضا هذا الفيديو العادات والتقاليد المصرية القديمة في شم النسيم ، مثل كحل سبت النوم، وبراغيث الشتوية، أو الموكية هذه العادات والتقاليد التي توارثها أهل الشرقية من أيام الفراعنة، تعرف عليها من خلال هذا الفيديو.

أما في هذا الفيديو سألنا سكان مدينة الزقازيق على العادات والقاليد القيديمة للاحتفال بشم النسيم، ومدى الفرق بين شم النسيم في الماضي والحاضر، شاهد هذا الفيديو للتعرف على عادات أهالي محافظة الشرقية في الاجتفال بعيد الربيع.

تعود بداية الاحتفال بعيد شم النسيم إلى ما يقارب خمسة آلاف عام، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، وما زال الشعب المصري يحتفل به حتى يومنا هذا، ويعتقد أن هذا الاحتفال كان شائعاً في مدينة هليوبوليس، وسمي بهذا الاسم تبعاً للكلمة الفرعونية شمو، وهي كلمة مصرية، وترمز إلى بعث الحياة، حيث كانوا يعتقدون أنه بداية خلق العالم، ثم أضيفت كلمة النسيم إليه، لأنه يأتي في فصل اعتدال الجو، وكان قدماء المصريين يحتفلون فيه في احتمال رسمي وكبير عرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه النهار والليل، فكانوا يجتمعون فيه أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب، ليشاهدوا غروب الشمس، حيث كان يميل الغروب بشكلٍ تدريجي مقترباً من قمة الهرم، فيبدو للناظرين كأنه يجلس فوق قمة الهرم، وفي هذه اللحظة يحدث أمر عجيب، حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم كأنها انشطرت إلى قسمين

تعرف على المأكولات الشهيرة عند المصريين في شم النسيم من هنا 

اقرأ ايضًا: تلوين بض شم النسيم بأفكار مبتكرة

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى