صحةسلايد

احذرها.. 8 أضرار صحية خطيرة يسببها تناول الجبن يوميا

الجبن من أهم مكونات وجبة الإفطار يوميا، والتي يحرص العديد من الأشخاص على تناولها، لكن يؤدي الإفراط في تناول الجبن إلى العديد من المشاكل الصحية والآثار الجانبية الخطيرة لجسم الإنسان.

ووفقا لما نشره موقع “thelist” نستعرض في السطور التالية الأضرار التي تحدث نتيجة الإفراط في تناول الجبن:

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

تتسبب الدهون المشبعة الموجودة في الجبن على زيادة خطر الإصابة بأمراض السمنة وكذلك أمراض القلب، لذلك بتناول كميات كبيرة من الجبن يدخل للجسم الكثير من الدهون المشبعة التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

رفع مستويات الكوليسترول:

تناول الجبن بكميات كبيرة يتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأمراض الدورة الدموية الأخرى.

زيادة الشعور بالصداع:

استهلاك كميات كبيرة من الجبن يتسبب في الشعور بالصداع، بسبب احتواء الجبن على نسبة عالية من الصوديوم.

قد تصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي:

بسبب احتواء الجبن على كمية من اللاكتوز، ووفقًا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب ، هناك ما يقرب من 65 % من الأشخاص لديهم قدرة منخفضة على هضم اللاكتوز بعد الرضاعة، لذلك إذ كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فأنك قد تصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي وصعوبة في هضم الجبن.

زيادة الوزن:

عند تناولك قطعة جبن تحصل معها على 100 سعرة حراري، وهي تعتبر نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك الإفراط في تناول الجبن يعمل على زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم وبالتالي زيادة الوزن.

الإصابة بسرطان البروستاتا:

يمكن للجبن أن تحفز إفراز الأنسولين و IGF-1″، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجراها قسم علوم الصحة العامة في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل بواشنطن أن هناك “ارتباطًا بين الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا”.

تؤثر على هرموناتك:

الهرمونات الموجودة في الجبن تتكون من الأندروجينات مثل “التستوستيرون”، وهرمونات النمو بما في ذلك عامل النمو الشبيه بالأنسولين “IGF-1″، ومنتجات الألبان تعمل على مستويات متنوعة لتعطيل التوازن الهرموني.

الإصابة بالالتهابات:

تساعد الدهون المشبعة الموجودة في الجبن على منع امتصاص الجسم للأحماض الدهنية الأساسية، ومن أهم وظائف الدهون الأساسية للجسم، هو عملها كمضادات للالتهابات.

لذلك يتسبب تناول الجبن بكثرة في الإصابة بالتهاب المفاصل، ما يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى