أخبار مصرسلايد

احذروا تخفيف الملابس الاستشعار ينبه المواطنين

احذروا تخفيف الملابس
احذروا تخفيف الملابس

احذروا تخفيف الملابس .. أدلت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية مؤكدة أنه خلال الفترة الراهنة تشهد مصر تقلبات في الحالة الجوية بصورة ملحوظة بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة.

حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي 5 درجات، ليكون بذلك الطقس حار على القاهرة الكبرى وأغلب مدن الوجه البحري وتحديداً خلال فترة الظهيرة .

احذروا تخفيف الملابس

على أن يكون لطيفاً خلال الساعات الأولى من الليل ومائل للبرودة في الساعات المتأخرة منه وتحديداً خلال ساعات الصباح الباكر.

متى تنخفض درجات الحرارة؟

من جانبها، تابعا “شاكر” حديثها مؤكدة على كل المصريين الذين يضطرون إلى الخروج خلال ساعات الليل المتأخرة والساعات الأولى من الصباح الباكر .

بضرورة ارتداء الجاكيت الشتوي تجنباً للإصابة بنزلات البرد، والجدير بالذكر أن درجات الحرارة خلال الأيام الحالية قد ارتفعت لأكثر من ثلاثين درجة، فقد وصلت على القاهرة إلى 32 درجة والصعيد 35 درجة .

ولكن ابتداءاً من الثلاثاء المقبل تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بصورة تدريجية لتكون بواقع 28 درجة.

بحلول نهاية الأسبوع المقبل، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بصورة كبيرة على القاهرة تصل حتى 24 درجة، هذا ونلاحظ فارق كبير بين يومي الإثنين والأربعاء لتهبط من 32 درجة حتى 24 درجة، ومن ثم يكون يوم الثلاثاء بمثابة يوم انتقالي بين درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

أهم الظواهر الطبيعية السائدة خلال الفترة القادمة

أفادت هيئة الأرصاد الجوية بأنه لا توجد أي فرصة لتساقط الأمطار حتى نهاية الأسبوع الجاري، ولكن الظاهرة الأكثر وضوحاً هو الشبورة المائية وظهور الشوائب العالقة وهي عبارة عن رمال وأتربة عالقة في الجو، إذ تسكن مع سكون حركة الرياح وتتحرك بتحركها.

على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار إلا أن الطقس يكون مائل للبرودة في الساعات الأولى من الليل وحتى آخره على أغلب الأنحاء.

وبناءً على تصريحات الهيئة تسود الشوائب العالقة نهاراً على الوجه البحري ومدن السواحل الشمالية وشمال الصعيد حي تساهم في بعض الأوقات في التشويش على مستوى الرؤية الأفقية.

وفي الأخير، نصحت الهيئة بعدم الانخداع في ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الفترة الحالية والابتعاد عن تخفيف الملابس تجنباً للإصابة بنزلات البرد القوية خصوصا للأطفال وكبار السن.

احذروا تخفيف الملابس
احذروا تخفيف الملابس

منخفض أيسلندي يضرب مصر

أكد خبراء الأرصاد الجوية إن طقس الشتاء خلال الفترة القادمة سيشهد انخفاض فى درجات الحرارة العظمى و الصغرى، وسيكون قارس البرودة، مقارنة بنظيره فى السنوات الماضية.

وسيكون على غير المعتاد فالعالم أوشك الخروج من ظاهرة النينو، نحو الانخفاض الشديد في درجة الحرارة.

وأفاد الخبراء أن المنخفض الإيسلندي يصل مصر هذا الشتاء بالأمطار والثلوج على دفعات مع استمرار العوامل المؤثرة الأخرى، منها مسارات الرياح القطبية والإبقاء على ظاهرة النينو فقط، نتيجة تعمق المنخفض الإيسلاندي شمال غرب أوروبا.

وبالتالي تندفع الكتل الباردة والمنخفضات عبر شرق أوروبا نحو الشرق المتوسط «مصر» لنحظى بالأمطار والثلوج على دفعات.

وأضاف الخبراء أن هناك ظاهرتين مناخيتين هما ” النينو و اللانينا ” تؤثران على العالم وقلما يتغير المناخ عالمياً، ويصاحبهما اضطرابات مناخية خلال المرحلة الحالية فى مصر من تساقط للأمطار إلى موجات الصقيع وتساقط الثلوج.

الظاهرتين تنشآن وتتطوران في المنطقة الاستوائية في المحيط الهادي كل فترة ويؤدي كل منها إلى التأثير على أنماط توزيع الغيوم ومتوسط درجة الحرارة بشكل مختلف.

ثلوج وانخفاض درجات الحرارة

وعن تأثير ظاهرة «النينو»، أكد الخبراء أنه يتمثل في زيادة درجة حرارة المياه السطحية في تلك المنطقة بشكل لافت، خاصة في فصلي الصيف والخريف مما ينتج عنه تولد تيارات مائية بحرية دافئة وتحركها شرقا لمسافات طويلة.

وهو ما يؤدي بدوره إلى تغيرات مناخية وبيئية قاسية أبرزها ارتفاع درجة الحرارة وزيادة موجات الجفاف واضطراب المناخ بشكل عام بالقرب من سواحل أستراليا الشرقية وإندونيسيا كما يوجد تأثيرات مماثلة لكنها أقل حدة على مصر و سواحل الهند وشرق.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى