علوم و تكنولوجيا

احذر.. تطبيق «صراحة» يسرق بيانات مستخدميه

%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9

هل أنت واحد ممن يستخدمون تطبيق “صراحة”، المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية؟، إذن عليك الحذر من سرقة بياناتك الشخصية.

18 مليون شخص يستخدم التطبيق الذي دشَّنه السعودي زين العابدين توفيق، وبات الأكثر تحميلًا عبر المتجر الإلكتروني لهواتف “آبل” و”أندرويد”، إلا أن باحثا أمنيا يُدعى “زكاري جوليان”، ويعمل في شركة استشارات أمن تكنولوجيا المعلومات Bishop Fox، قال إن تطبيق “صراحة” الذي يتيح إرسال أو تلقي رسائل مجهولة المصدر، ليس مجهولا كما يبدو، إذ يقوم التطبيق بتحميل جهات الاتصالات الخاصة بالمستخدم على خوادم الشركة.

وأضاف “جوليان” أن التطبيق يجمع المعلومات الخاصة بالمستخدم، من خلال برنامج الرصد BURP Suite.

ووفقًا لما قاله موقع “The hacker news”، فإنه “بمجرد تسجيل الدخول إلى التطبيق، ينقل الموقع جميع رسائل البريد الإلكتروني والهاتف المخزنة على نظام تشغيل أندرويد”.

من جانبه، قال زين العابدين توفيق، مؤسس موقع صراحة، إن خاصية تحميل جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم ليست إجبارية لكنها تُفعل بموافقة مستخدم التطبيق للعثور على الاصدقاء المتواجدين فى جهات الاتصال الذين يستخدمون التطبيق ذاته.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى