صحة

احفظى تلك القواعد لتحافظى على رشاقتك

ريجيم 3

اتباع نظام غذائى للتخلص من الوزن الزائد يأتى بنتائج جيدة بقليل من الصبر ولكن الحفاظ على تلك الرشاقة يتطلب اتخاذ قواعد اساسية كأسلوب حياة دائم حتى لاتفقدى ما حققتيه من نجاح بعد مدة قصيرة فيضيع مجهودك هباء.. احفظى تلك القواعد فى ذاكرتك واتبعيها بعناية حتى تجنى ثمار تعبك وتحافظى على رشاقتك حتى النهاية.

القاعدة الأولى .. تقليل الدهون
لاشك ان صحتك وجمالك ومذاق طبقك يحتاج لإضافة نسبة من الدهون لطعامك ولكن الدهون تجلب المزيد من السعرات التى تتراكم مع الوقت وتسبب لكى مشكلات صحية وجمالية كبيرة، تجنبى تماما استخدام الدهون الحيوانية مثل الزبد والسمن والصوص والكريم واللحوم الدسمة وقللى من الدهون النباتية حتى لو كان استخدامك منها يقتصر على زيت الزيتون . ملعقة كبيرة من الدهون النباتية مع كل وجبة من الوجبات الثلاث تكفى لرشاقتك وجمالك.

القاعدة الثانية .. اختيار البروتين المناسب
المزج بين البروتين والدهون امر طبيعى لطهى البروتين لذلك لابد من استبدال البروتين الغنى بالدهون بآخر اقل منه دسما.. احتفظى فى ثلاجتك بلحم الديك الرومى والأرانب واللحم البتلو بكميات معتدلة والدجاج والأسماك بدلا من اللحم الأحمر.. كما يمكنك تناول التونة والبيض للحصول على احتياجاتك من البروتينات الجيدة.

القاعدة الثالثة.. لاتتركى نفسك للجوع
اتباع نظم غذائية تقوم على الحرمان تسبب زيادة الإحساس بالجوع وبالتالى تحاولين تعويض هذا الإحساس بتناول قطعة من الخبز أو الحلوى أو الجبن بين الوجبات وهو مايضر بنظامك الغذائى ورشاقتك.. تناولى فى وجباتك الرئيسية نسبة كافية من الخضراوات الطازجة والمطهية على البخار مع قليل من البروتين حتى تشعرى بالشبع وبالتالى تقل رغبتك بتناول أى طعام بين كل وجبة واخرى.

القاعدة الرابعة.. تناول الألياف بين الوجبات
اذا شعرتى بالجوع بين الوجبات الثلاث الرئيسية فلا تلجئى لقطعة من الحلوى أو الشيكولاتة ولكن استبدليها بالشوفان والفواكه والزبادى أو الخضراوات الطازجة كالخس والخيار والجزر .استبدلى ايضا الخبز الأبيض بالبلدى أو السن والعصائر بالفاكهة الطازجة والعجائن بالبقول.

القاعدة الخامسة.. الترطيب
تناول مالايقل عن لتر ونصف اللتر من الماء يوميا اساس كل نظام غذائى ناجح.. وهو مايعادل ستة اكواب من الماء هذا بالإضافة إلى كمية مناسبة من الشاى والمشروبات الساخنة وشوربة الخضراوات للحصول على بشرة شابة وترطيب الجسم من الداخل.. لا للمشروبات الغازية حتى لو كانت غير محلاة أو أى انواع من المشروبات التى تحتوى على الصودا أو الألبان المحلاة.

القاعدة السادسة.. فى الحركة بركة
لاداعى للممارسة المبالغ فيها لأنواع من الرياضات تتعب جسمك وتجعلك تزهدين فى مواصلة التمارين.. نصف ساعة من المشى يوميا بانتظام.. السباحة مرتين اسبوعيا.. ركوب الدراجة مرة اسبوعيا.. كل ذلك يساعد على تنشيط عضلة القلب وبالتالى يساعد فى حرق السعرات المتراكمة.

القاعدة السابعة.. تمارين هادئة
لابد من القيام ببعض النشاط الحركى يوميا حتى لوكنتى فى مكتبك.. هذه التمارين تقوى العضلات وتحسن من صورة الجسم واستدارته.. وتساعد فى الحفاظ على وزنك بعد الريجيم تمرين على الكرسى: اثنى ركبتيك إلى الأمام وكأنك ستجلسين على كرسى مع الاستناد بظهرك تماما على الحائط.. مارسى التمرين يوميا فى ثلاث مجموعات مدة كل واحدة لاتزيد عن ثلاثين ثانية
تمرين على الأرض: استلقى ببطنك على الأرض مع رفع الجسم لأعلى والارتكاز على الذراعين واصابع القدمين لمدة ثلاثين ثانية.

القاعدة الثامنة.. النوم العميق
يفضل الا تقل ساعات نومك عن سبع ساعات يوميا ولكن الأهم هو نوعية النوم.. فكلما كان نومك مؤرقا كلما زادت حاجتك لمزيد من السعرات للتغلب على الإحساس بالتعب.. وكلما زاد افراز الهرمونات المسئولة عن الإحساس بالجوع.. وحتى يكون نومك عميقا يجب ان يكون لحجرة نومك مواصفات خاصة: جيدة التهوية.. مظلمة.. نظيفة.. هادئة وان يكون سريرك بعيدا عن الاجهزة اللاسلكية بقدر المستطاع فالضوء الأزرق المنبعث منها يعوق النوم بصورة كبيرة.

القاعدة التاسعة: الاسترخاء
الضغوط النفسية التى نتعرض لها فى حياتنا اليومية تزيد من احساسنا بالرغبة فى التعويض بتناول المزيد من الاطعمة خاصة الحلويات.. تخلص من التوتربقدر المستطاع مع اجراء تمارين للتنفس العميق وجلسات التدليك مع حمام دافئ واستنشاق الزيوت الطبيعية التى تخفف من حدة الضغوط.

القاعدة العاشرة: لبدنك عليك حق
لكل جسم ايقاع خاص به لابد من احترامه.. التزم بمواعيد تناول الطعام والرياضة والنوم حتى المقابلات الشخصية يجب ان يكون لها مواعيد محددة حتى يمكنك الحصول على قدر كاف من الراحة والاستمتاع بالحياة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى