أخبار الشرقية

ارتفاع أسعار الأسماك بسبب الحمى القلاعية بالشرقية

رصدت الغرفة التجارية بمحافظة الشرقية تغيرات بأسعار العديد من السلع خصوصا الغذائية منها ارتفاعا وانخفاضا الأسبوع الماضى، ولكن المحصلةالنهائية مالت نحو انخفاض المؤشر العام هذا الأسبوع بصورة طفيفة وانخفاضه على المستوى الشهري بحدود 1% ، فقد سجلنا انخفاض أسعار كل من السكر والبصل والكوسة والفلفل .

وارتفعت أسعار الحبوب بوجه عام والتونة والدواجن والأسماك حيث ارتفعت أسعار الأخيرتين بصورة قوية تأثرا بانصراف العديد من المستهلكين عن اللحوم الحمراء نحو اللحوم البيضاء تأثرا بانتشار مرض الحمى القلاعية بالشرقية .
ويعود هذا الارتفاع من جانب آخر إلى انخفاض المعروض من الدواجن بسبب نفوق نسبة كبيرة منها مع انتشار انفلونزا الطيور الفترة الماضية .
وعلى صعيد السلع الصناعية فقد انخفضت أسعار اللمبات الموفرة للكهرباء وأسعار الورق بينما ارتفعت أسعار الأخشاب بصورة طفيفة بالمحافظة.
وبالنسبة لمواد البناء فهناك ثبات في حديد التسليح مع ارتفاع طفيف بأسعار الأسمنت ، كما يلاحظ وجود ارتفاع قوي بأسعار الكابلات تأثرا بالزيادات الأخيرة في أسعار الطاقة للمصانع كثيفة استخدام الطاقة مثل الألومنيوم مما يرفع من تكلفة الخامات المنتجة ، ويتحمل في النهاية المستهلك الفاتورة بالكامل.

 المصدر : الشرقية اون لاين 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى