أخبار الشرقيةسلايد

ارتفاع نسبة العكارة بالترعة المغذية لمحطات مياه الشرب بالشرقية

ترعة الإسماعيلية
ترعة الإسماعيلية

كتبت | دنيا عبد العزيز

تحولت ترعة الإسماعيلية المارة بمراكز الشرقية، و هى المأخذ الرئيسي لعدد لمحطات الشرب بالمحافظة، إلى اللون الأصفر، لارتفاع نسبة العكارة نتيجة هطول الأمطار، مما تسبب في قطع مياه الشرب عن عدد من مراكز الشرقية، حفاظا على صحة المواطنين.

وقال اللواء «سامي علام» رئيس مدينة بلبيس في الشرقية ، التي يتوسطها ترعة الإسماعيلية، أن نسبة العكارة وصلت إلى 75%، وهي أضعاف معدلات الطبيعية، وأكد أنه اضطر لقطع مياه الشرب عن المركز، كإجراء احترازي للحفاظ على صحة المواطنين، ووفقًا لمقاييس منظمة الصحة العالمية، يتم عمل تحليل للمياه كل ساعة لحين الوصول إلى نسبة مقبولة، وسيتم فتح المياه تباعا .

والجدير بالذكر أن كمية مياه الأمطار المتساقطة تجاوزت الطاقة الإستيعابية لشبكات الصرف الصحي حيث قدرت مياه الأمطار المتساقطة بما يقرب من 5 مليون متر مكعب خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أن الطاقة اليومية العادية لا تزيد عن 450 ألف متر مكعب يوميًا، وقال أنه تم سحب تلك الكميات من خلال 180 رافع صرف صحي تعمل على مدار اليوم لأقصى طاقة إستيعابية لخطوط الطرد التي يصل طولها إلى أكثر من 9  آلاف كم .

حيث تسببت الأمطار أيضًا في ارتفاع منسوب مياه مصرف بحر البقر، والذي نتج عنه انهيار جسر في قرية بحر البقر مركز الحسينية، نتيجة ارتفاع منسوب مياه، وانتقلت فرق إنقاذ لمحاولة السيطرة على المياه، وتم إخلاء المنازل وإقامة معسكر مخيمات للمنكوبين والدفع معدات لإصلاح الجسر لخفض منسوب المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى