أخبار العالم

استراليا توقف تصدير المواشي إلى مصر بسبب «ممارسات وحشية»

 ه

قرر مصدرو المواشي في استراليا وقف تصدير الماشية إلى مصر بعد مشاهدة فيلم قيل إنه يتضمن لقطات تظهر معاملة وحشية للأبقار في أحد المسالخ المصرية.
وقال مجلس مصدري المواشي في استراليا إن اللقطات تكشف عن ممارسات وصفها بالقاسية والمفزعة.
وقد طلبت الحكومة الاسترالية من السلطات المصرية التحقيق في الواقعة.
وفي هذا الإطار، قال مسؤولون في وزارة الزراعة الأسترالية إنهم أثاروا الأمر مع القاهرة.
وقال وزير الزراعة، جو لودويك، إنه يشعر “بالاشمئزار” لأن مقطع الفيديو الذي زودت به جماعات معنية بحقوق الإنسان الوزارة لم يكن متاحا من قبل.
لكن نائب وزير الزراعة المصري للخدمات البيطرية قال في تصريح خاص لبي بي سي صباح السبت إنه لم يصل إلى الوزارة إخطار رسمي حول حظر أستراليا تصدير الماشية إلى مصر اعتراضًا على طريقة الذبح.
وأضاف الدكتور محمد مصطفى الجارحي أنه لن يرد حتى يستلم مكاتبة رسمية بهذا الشأن، موضحا أن بلاده ملتزمة بالاشتراطات التي اتفقت عليها مع الجانب الاسترالي بخصوص الماشية التي تستوردها.

مذكرة تفاهم

وكان مصدرو الماشية الاستراليون قد أعلنوا أنهم علقوا اليوم السبت تصدير الماشية إلى مصر بعد عرض فيلم صوره أحد الناشطين المدافعين عن حماية الحيوان يكشف سوء معاملة الأبقار.
وقالت جمعية أسترالية تناضل من أجل إيقاف صادرات المواشي إلى الدول الأخرى إن مقطع الفيديو صور خلال الشهور الأخيرة في مسلخين مرخصين بموجب اتفاق التفاهم بين مصر وأستراليا والذي سمح باستئناف صادرات المواشي إلى مصر عام 2010.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي توقف فيها استراليا تصدير الماشية إلى مصر بسبب سوء معاملة الحيوانات وطريقة الذبح.
وليست هذه هي المرة الأولى التي تعلق فيها استراليا تصدير الماشية إذ أدت حادثة مماثلة في السابق إلى وقف تلك الصادرات بين عامي 2006 إلى 2010 بعد عرض فيلم مماثل.
ولم يستأنف التصدير الا بشروط صارمة جدا، منها تطبيق مذكرة تفاهم بين البلدين تشترط متابعة السلطات الأسترالية للماشية التي تصدرها لمصر.
وصور الفيلم بواسطة أحد الناشطين المدافعين عن حماية الحيوان.
وصرحت رئيسة المجلس أليسون بينفولد إن “هذه الأفعال مروعة، والوحشية الواضحة أثارت اشمئزازنا وروعتنا”.
وتابعت “لا أحد في صناعتنا وليس هناك استرالي واحد يقبل مثل هذه المعاملة للحيوان وأعتقد أن السلطات المصرية غضت النظر عن ذلك”، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء.
ورحبت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد بقرار تعليق التصدير.
وقالت إن “أي وحشية تمارس ضد حيوان تثير اشمئزازنا جميعا”.
المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى