أخبار العالمسلايد

استطلاع : 78% من المواطنين موافقون على أداء مرسى و41% راضون عن برنامج ال100 يوم

المائة يوم

واوضح الدكتور ماجد عثمان مدير مركز “بصيرة ” ان الاستطلاع – الذى اجري يوم 3 اكتوبر على 1783 شخصا من خلال الهاتف وبنسبة استجابة 90% وهامش خطأ 3% -أظهر أن 29 % من المواطنين موافقون بشدة على اداء الرئيس مرسى ،و49 % موافقون فقط مقابل 12 % غير موافق على أدائه و3 % غير موافقين مطلقا و 7 % كانوا غير متأكدين .

وقال عثمان ان نسبة الموافقة على اداء الرئيس مرسى لم تتغير كثيرا على مدار الاربع استطلاعات التى قام بها المركز، فكانت نسبة الرضا على اداء الرئيس بعد 50
يوما بلغت 71% ثم 77% بعد 60 يوما و79 % بعد 80 يوما ثم تراجعت الى 78 % عقب مرور المائة يوم .

وأشار الى ان الاستطلاع أظهر أن التغير الواضح كان فى انخفاض نسبة من قالوا انهم موافقون بشدة على اداء الرئيس لتتراجع النسبة من 39 % الى 29 %خلال العشرين يوما الماضية .

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذى قام به المركزالمصرى لبحوث الرأى العام “بصيرة” ان التحسن الاكبر الذى لمسه المواطن المصرى فى البرنامج الرئاسي كان من نصيب الملف الامني ،فاعرب 73 % من المواطنين الذين استطلعت اراؤهم عن تحسنه يليه الملف المرورى حيث ذكر 57 % من المواطنين انه تحسن مقابل 25 % اشاروا الى عدم حدوث اى تحسن به و11 % ذكروا انه اسوأ .

وجاء ملف رفع القمامة فى المرتبة الثالثة ليعرب 48 % من المواطنين عن تحسنه مقابل 48 % اوضحواانه لم يحدث به اى تحسن اوان الامر ازداد سوءا ، وجاء رغيف الخبز المدعوم للمواطن فى المرتبة التالية حيث ذكر 42 % انهم لمسوا تحسنا فى هذا المجال مقابل 35 % ذكروا انه لم يحدث تحسن و11 % اعربوا ان الوضع أسوأ .

واحتل المرتبة الاخيرة ملف توافر الوقود حيث لم تتجاوز نسبة من يروا ان الوضع تحسن ثلث المواطنين “33% “مقابل 34 % ذكروا انه لم يحدث تحسن و27 % يروا ان الوضع اسوأ .

وحول تفسير التناقض بين ارتفاع نسبة من يوافقون على اداء الرئيس مرسى ليصل الى  78% فى حين يصل نسبة الرضاء من المواطنين على برنامج المائة يوم ذى الخمسة ملفات
الى 41 % اوضح الدكتور ماجد عثمان مدير مركز “بصيرة ” ووزيرالاتصالات الاسبق ان ملف العلافات الخارجية للرئيس يلقى قبولا جماهيريا واسعا مشيرا الى انه اضاف الى رصيده لدى المواطنين بينما برنامج المائة يوم يعتمد بالدرجة الاولى على الاداء الداخلى فى حل مشكلات المواطن .

واوضح ان الاستطلاع كشف ايضا عن ان 60 % من المواطنين يرون ان سياسة الرئيس مرسى الخارجية جيدة و17 % يروا انها متوسطة و5% فقط يرون انها سيئة و 18 % ذكروا انهم غير قادرين على تقييمها ومشيرا الى ان مجموع نسبة من قالوا ان سياسة الرئيس الخارجية جيدة اومتوسطة تصل الى 77 % وهى نسبة قريبة جدا من نسبة الموافقين على أداء الرئيس .

وفى محاولة لقياس الراى العام فيما اذا ما اجريت انتخابات رئاسية جديدة الان ،اوضحت النتائج ان 58 % ذكروا انهم ينوون اعادة انتخابه و18 % لاينوون ذلك
واعرب24% من المواطنين عن عدم تاكدهم او ان قرارهم يعتمد المرشحين الاخرين.

المصدر : وكاله أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى