أخبار الشرقيةسلايد

اعتصام عمال سيكم بالشرقية احتجاجا على زيادة ساعات العمل وإيقاف بعضهم عن العمل

اعتصام عمال

اعتصم، اليوم، العشرات من عمال شركة “سيكم”، الكائنة على طريق “بلبيس – القاهرة”، احتجاجا على تشريدهم وإهدار حقوقهم وزيادة ساعات العمل إجباريا.

وقال العمال المعتصمون إنهم فوجئوا بإصدار إدارة الشركة قرارات بإيقاف بعضهم عن العمل، وصل عددهم إلى 92 عاملا، وذلك بثلاث شركات من المجموعة.

وأضاف المعتصمون أن إدارة الشركة تفرض عليهم العمل ساعة إضافية بدون مقابل، وذلك منذ عدة سنوات، لافتين إلى أنهم عقب اعتصامهم خلال الأشهر الماضية لإلغاء ساعة العمل الإضافية، واستجابت الإدارة لذلك، إلا أنها تراجعت عن ذلك وفرضت عليهم الساعة الإضافية مرة أخرى.

وأشار العمال المعتصمون إلى أن رواتبهم تتراوح من 600 إلى 900 جنيه، بالإضافة إلى عدم وجود رعاية صحية أو أية تأمينات صحية عليهم، بخلاف خصم بدل وجبة وبدل مواصلات تصل قيمتهم إلى 75 جنيه في الشهر، على عكس المصانع الأخرى، وذلك في حين تحصل العمالة الأجنبية بمجموعة “سيكم” على كافة حقوقهم وتخصيص سيارات ملاكي لانتقالاتهم لأماكن العمل.

واتهم العمال، مالك الشركة ومجلس إدارتها، بإجبارهم على التوقيع على إقرارات تتضمن استقالتهم والتنازل عن كافة حقوقهم في حال عدم انسحابهم من اتحاد العمال المستقل، لمنعهم من المطالبة بحقوقهم، وأمام رفض العمال تم منعهم من دخول المصنع، ووصل عددهم اليوم إلى 86 عاملا وفصلهم وتشريدهم.

وكان رئيس اتحاد العمال المستقل بالشرقية، الحاج محمد عميرة، وعشرات العمال حرروا عدة محاضر بقسم شرطة مركز بلبيس، منها المحضر رقم 2554 إداري المركز لسنة 2013، ضد إبراهيم أبو العيش، صاحب شركات “مجموعة سيكم”، اتهمه خلاله بابتزاز العمال ومحاولة إجبارهم على التوقيع على أوراق على بياض، للضغط عليهم لعدم المطالبة بحقوقهم والانسياق وراء زملائهم، مع أخذ تعهدات على رئيس الشركة ونجله حلمي أبو العيش، رئيس اتحاد الصناعات الأسبق، بعدم التعرض للعمال أو تهديدهم مرة أخرى، فيما قام رئيس الشركة بتقديم بلاغ يتهم فيه العمال بالامتناع عن العمل والتحريض على الإضراب.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى