أخبار مصر

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف بمحطة عدلي منصور

عدلي-منصورشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد 3-7-2022 افتتاح محطة عدلي منصور المركزية، والتي تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والمرحلة الأولى للقطار الكهربائي الذي يربط بين منطقة السلام، العاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة.

وقد تم تنفيذ محطة عدلي منصور في إطار الخطة العامة لتطوير قطاع النقل العام التي صدق عليها الرئيس السيسي، لتشمل المحطة وسائل نقل جماعي كهربائية صديقة للبيئة، حيث يتواجد بها 7 وسائل نقل مختلفة.

وقد أشار وزير النقل الفريق كامل الوزيري، إلى أن القطارات الجديدة التابعة لشطكة أسبانية، قائمة على تكنولوجيا حديثة لضمان راحة المسافر وسلامته، حيث تم تدريب الفنيين والمهندسين في دولة المنشأ على الاستخدام والصيانة.

كما أكد المهندس محمد حمدي أن هذه التكنولوجيا المتطورة تقدم مستويات خدمة ورفاهية عالية للركاب، والأهم مستوى الأمان والسلامة من خلال طرق الربط بين العربات عن طريق 3 نقاط ربط بخلاف النقطة الواحدة في القطارات التقليدية، مما يجعل العربات أكثر ثباتا وأقوى حتى لا يشعر الركاب بأي اهتزاز.

وأضاف المهندس كامل الوزيري، أن عربات القطار تشمل مساعدين أفقي ورأسي وفرامل ميكانيكية ثلاثية تضمن تأمين وسلامة على أعلى مستوى.

كما تفقد الرئيس السيسي العربات من الداهل وما تحتويه من وسائل رفاهية مثل شاشات العرض على ظهر المقاعد، وشبكة الواي فاي، وشاشة عامة، وبوفيه ومنضدة طعام لكل مقعد، بالإضافة لمقاعد وحمامات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة مزودة بتليفون للطوارئ في كل عربة.

كما توجد بكل عربة 7 كاميرات مراقبة، يتم مراقبتها من غرفة التحكم، كما تشمل غرفة التحكم حساسات بالكومبيوتر لكل عربة لتسجيل أي عطل فور حدوثه.

وأوضح وزير النقل المهندس كامل الوزير عن القطار الكهربائي الخفيف، قائلا “محطة القطار الكهربائي الخفيف هي سابع وسيلة مواصلات تنطلق من محطة عدلي منصور ورابع وسيلة من وسائل النقل الكهربائي”.

وأضاف “أن القطار الكهربائي الخفيف يبدأ من منطقة السلام “محطة عدلي منصور” شمالي العاشر من رمضان وجنوبي المدينة الرياضية العالمية، موضحا أن طول الخط بالكامل حوالي 103 كيلومترات، في 19 محطة تحمل 20 مليون راكب يوميا.

وأشار إلى أن المرحلة التي تم الانتهاء منها وتشرف بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، والبدء في تشغيلها تبدأ من عدلي منصور، بدر، جنوبا حتى مدينة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية الجديدة وشمالا حتى مدينة العبور الجديدة بطول حوالي 69، 70 كيلومترا، تتضمن 12 محطة.

وأضاف أن الخط سيعمل عليه خلال المرحلة الحالية 22 قطارا، وكل قطار يشمل 6 عربات والسرعة التشغيلية 120 كيلومترا / الساعة، زمن التقاطر ما بين القطار والقطار 5.2 دقيقة.

وتابع أن المشروع يهدف إلى خدمة المدن الجديدة على طول مسار الخط سواء العبور أو الشروق أو المستقبل أو بدر أو العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، يربط مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور المركزية، ويربط مع مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة في نهاية خط القطار.

زر الذهاب إلى الأعلى