أخبار العالم

الآثار تعلن عن اكتشاف أثري جديد

%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1 %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86 %D8%B9%D9%86 %D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81 %D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A %D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة دير البنات الآثرية الواقعة بجوار دير الملاك غبريال بقرية قلمشاه، مركز أطسا بالقرب من مدينة الفيوم الجديدة، عن تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني.

وأشار مصطفى وزيرى، إلى أن القناع مزين برسم للآلهة السماء “خِبر” أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس و أسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، إن البعثة قامت بعمل الترميم الأولى التابوت والمومياء حيث وجد التابوت فى حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور والقاعدة بها شروخ عديدة و خالية من النقوش. و قد تم نقل التابوت و المومياء إلي المخازن للدراسة و إستكمال أعمال الترميم.

الجدير بالذكر أن البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسى للدراسات الشرقية برئاسة الدكتورة جالينا بلوفا، و تعمل في هذه المنطقة منذ حوالى سبعة سنوات، و تتكون المنطقة من جزئين القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليومناني الروماني والفترة القبطية المبكرة والتى تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالاضافة الي المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة و مذهبة ولكن بدون أى كتابات و دفنات اخري ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.

 

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى