أخبار الشرقية

“الآثار” تقرر ترميم منزل أحمد عرابى بالشرقية لتحويله لمتحف

تقرر ترميم منزل أحمد عرابى بالشرقية لتحويله لمتحف

قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية اتخاذ الإجراءات اللازمة لترميم منزل الزعيم أحمد عرابى بقرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية باعتباره أثرا تاريخيا يمكن تحويله إلى متحف أثرى يعكس مراحل حياة واحد من أهم الزعماء كما ينبض بروح الثورة العرابية، صرح بذلك د. محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار.

لافتا أن هذا المشروع هو توجه من المقترح أن تنتهجه الوزارة فى المستقبل لترميم وتطوير منازل ومقار إقامة زعماء الأمة بمختلف محافظات مصر حفاظا عليها ولتكون نبراسا تقتضى بها الأجيال القادمة.

من جانبه قال د. مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هذه الخطوة تأتى فى إطار خطة وزارة الآثار لخلق مواقع ومتاحف جديدة لتحويلها إلى مناطق ذات جذب سياحى فى محاولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر.
وأضاف د. مصطفى أمين أن المنزل لا يزال باقيا على طرازه القديم، يظهر على جدرانه الداخلية براويز خشبية تحمل وثائق تاريخية منها ما يعود إلى فترة تولى محمود سامى البارودى وزارة الحربية والتى سميت فى هذا الوقت بوزارة الشعب، بالإضافة إلى خطاب بتأليف وزارة البارودى واستقالة شريف باشا على أن يكون رئيسا للوزارة وعرابى وكيلا لها إرضاء للشعب، وأخر يحمل خطابا من خديوى مصر بنفى عرابى خارج البلاد، لافتا إلى أن المنزل يحتوى على ثلاث حجرات تضم غرفته الرئيسية مصطبة طينية يبلغ عرضها 5 سم وطولها متران يظهر عليها مرتبه من القطن مغطاة بملاءة تعود إلى ما يقرب من خمسين عاما.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى