أخبار العالم

الأحد القادم : الأطباء تعقد مؤتمراً حول مشكلات الدراسات العليا وزيادة تكلفتها

نقابة-الاطباء

أعلنت النقابة العامة للأطباء، عن عقد لجنة الشباب لمؤتمر صحفي ولقاء مفتوح ظهر الأحد القادم الموافق 16 من نوفمبر الجاري بمقر دار الحكمة، حول مشكلات الدراسات العليا للأطباء من حيث نقص الفرص و زيادة التكلفة، وعدم إلتزام وزارة الصحة بتنفيذ القانون و القرار الوزاري الذي يلزمها بتكلفة الدراسات العليا ، فضلا عن الاتجاه لخصخصة الدراسات العليا.

جاء ذلك بعد أن قالت الدكتور منى مينا، الأمين العام للنقابة العامة للأطباء، إن وفد النقابة رصد عددا من المشكلات الكبيرة أثناء زيارته لمحافظة بني سويف، أخطرها هي شكاوى الأطباء المرشحين للتسجيل بماجستير الأطفال بكلية الطب جامعة بني سويف، والذين رفضهم قسم الأطفال رغم أنهم من خرجي نفس الكلية و مرشحين من قبل وزارة الصحة.

وأضافت مينا، في تصريحات سابقة، أن هناك أطباء آخرين أكدوا للوفد أن زملاء لهم من خريجي جامعة بني سويف أيضا لجأوا عند رفضهم من كليتهم إلى التسجيل بكلية طب 6 أكتوبر، والتي قامت بتحويلهم مرة أخرى إلى بني سويف لتليق المحاضرات، وفقا للبروتكول المعقود بينها وبين بين كلية طب بني سويف .

وأشارت إلى أن هذا الوضع وصل إلى حد الكارثي، لأن مصروفات الماجستير بجامعة بني سويف كانت 700 جنيها ثم ارتفعت في العام الحالي إلى 3000 آلاف جنيه، إلا أن التسجيل عبر جامعة 6 أكتوبر سيجعل تكلفة المصروفات 15 ألف جنيها سنويا، وهو مايعد عبئ لا يمكن أن يتحمله أبدا طبيب حديث التخرج.

واعتبرت مينا أن مايحدث لأطباء الماجستير بجامعة بني سويف من حيث رفع المصروفات من 700 إلى 15 ألف جنيه عن طريق بروتكول تعاون مع كلية طب خاصة ، يعد خصخصة للدراسات العليا ترفضها النقابة كليا .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى