أخبار العالمسلايد

الأرصاد تحذر المواطنين من طقس أول أيام شهر رمضان 1440-2019

كتب | أحمد الدويري

أعلنت البحوث الفلكية خلال الأيام الماضية عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك 2019 ، والذي من المفترض أن يكون الاثنين المقبل 6 مايو 2019 .

ولكن ننتظر استطلاع دار الافتاء المصرية لهلال شهر رمضان، حيث أعلنت دار الافتاء أن الأحد المقبل هو موعد الاستطلاع لإعلان عن الموعد الرسمي والذي يُعتد به في تحديد أيام الشهر الفضيل.

وانطلاقًا من أن هناك موجة حارة تتعرض لها البلاد مع دخولنا في فصل الربيع وبعدها الصيف، يبحث المواطنين عن حالة الطقس أول أيام الشهر الكريم، حيث يخرجون إلى عملهم، فيتابعوا الأحوال الجوية وتحذيرات هيئة الأرصاد.

وبالفعل فقد أعلنت الهيئة عن تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة خلال يومي الأحد والاثنين، تبلغ ذروتها أول أيام رمضان، حيث تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة، وتبدأ في التراجع.

كما لفت إلى أن درجات الحرارة على السواحل الشمالية أقل من الوجه البحري والقاهرة وجنوب البلاد، ويمكن الذهاب للشواطئ والمتنزهات مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة فترة الظهيرة التي تبدأ من 12 ظهرًا إلى 3 عصرًا.

وكشف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية مؤخرًا في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن شهر رمضان هذا العام يأتي في أخر فصل الربيع الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة، وأن الخريف جاء مبكرًا هذا العام وفلكيًا، يحل شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1440، الاثنين المقبل الموافق 6 مايو 2019.

وكان قد أعلن محمد راشد أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر رمضان 2019 سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 5 مايو المقبل.

وأكد الدكتور محمد غريب راشد، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه سيلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم السبت 4 مايو المقبل في مدينة القاهرة، وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية

وأشار غريب، إلى أن الهلال الجديد سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم في مكة المكرمة بـ22 دقيقة وفى القاهرة بـ25 دقيقة، وبذلك يكون يوم الأحد 5 مايو المقبل هو المتمم لشهر شعبان، وتكون غرة شهر رمضان المعظم فلكيا يوم الإثنين 6 مايو المقبل فلكيا.

وتأتي الندوة تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، ويحاضر فيها عدد من الأساتذة والخبراء المتخصصين بعلوم الفلك وأبحاث الشمس بالمعهد.

 

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى