أخبار العالمسلايد

الأزهرى:عدد العاطلين عن العمل فى مصر بلغ 3.2 مليون بنسبة 13%

خالد الأزهرى وزير القوى العاملة

أعلن خالد الأزهرى، وزير القوى العاملة والهجرة، أن عدد العاطلين عن العمل فى مصر حتى الربع الأخير من عام 2012 بلغ 2 .3 مليون، بنسبة 13% من قوة العمل البالغة 2 .27 مليون، وهى للفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما.

ورفض الأزهرى، فى تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة 40 لمؤتمر العمل العربى، الذى يبدأ أعماله فى وقت لاحق اليوم، الاثنين، الآراء التى تشكك فى صحة هذه الأرقام.

وأكد أن رقم البطالة فى مصر يخضع لمعايير منظمة العمل الدولية ويعلنه جهاز التعبئة والإحصاء، مشيراً إلى أن وزارة القوى العاملة تلقت منذ بداية العام الحالى أكثر من 140 ألف طلب للالتحاق بمختلف الوظائف والمهن الحرفية فى القطاع الخاص، وتقوم الآن بترتيب لقاءات بين أصحاب العمال وطالبى العمل.

وأضاف أن وزارة القوى العاملة وضعت خطة للتدريب على 2012/2013 تتضمن تدريب 700 ألف شاب من أجل تأهيلهم للعمل بمختلف الوظائف.

وردا على سؤال حول الظروف التى تمنع صرف إعانات للعاطلين على غرار ما يتم تطبيقه فى البحرين والجزائر، قال الأزهرى، إن تطبيق هذا النظام ليس سهلا فى ظل المصاعب الاقتصادية.

وأوضح أن صور صرف الإعانات تختلف من دولة لأخرى، فهناك دول تدفع التأمينات للشاب خلال عمله فى أحد المشروعات الخاصة ودول أخرى تصرفه مقابل قيام الشاب بالتدريب لمدة سنين فى أحدى المصانع الخاصة أو صرفه كعائد نقدى مباشر.

وحول جهود الوزارة لحل مشاكل العمالة العائدة من ليبيا بعد الأحداث التى شهدتها خلال العامين الماضيين، أوضح أن العمالة فى ليبيا تنقسم إلى نوعين الأول يعمل فى الزراعة وليس فيها مشاكل حيث إن أغلبهم يعمل لفترات موسمية محددة ويعود لمصر والنوع الثانى هم الحرفيون وأصحاب المهن الأخرى وهى التى تضررت، لذلك حرصت وزارة القوى العاملة منذ قيام الثورة الليبية على أعداد قاعدة بيانات من أجل إعداد برامج تدريبية للعائدين تمكنهم من الحصول على وظائف أخرى، موضحا أن الوزارة قامت خلال الفترة القليلة الماضية بتدريب 1500 عامل من الذين تقدموا بطلبات.

أكد خالد الأزهرى أن هناك جهودا كبيرة تبذل بين المسئولين المصريين ونظرائهم العراقيين من أجل إعادة مستحقات مبالغ المعاشات التعويضية منذ بداية التسعينيات، وسيتم خلال الفترة القادمة الانتهاء من إعادة تلك الأموال.

جدير بالذكر أن جدول أعمال الدورة 40 لمؤتمر العمل العربى تتضمن بحث العديد من الموضوعات المهمة التى تحظى باهتمام أطراف الإنتاج فى الوطن العربى، ومنها تقرير المدير العام حول التنمية المتوازنة حول التنمية المتوازنة وتطلعات الشباب لتأمين فرص العمل اللائق وتقرير فنى حول التأمين ضد التعطل وتقرير فنى حول مستقبل التشغيل فى ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية فى الوطن العربى.

كما ستناقش أعمال الدورة أيضا بصورة أولية مشروع اتفاقية عمل عربية بشأن الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع غير المنظم، كما يناقش تسمية أعضاء لجنة الخبراء القانونيين لمكتب العمل العربى (2013 2016) وتطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، وسيتم خلال المؤتمر عقد مائدة مستديرة لمناقشة موضوع “تشغيل الشباب” بهدف الوصول إلى نتائج وتوجهات وأفكار تدعم تشغيل الشباب وتوفير فرص العمل اللائق لهم.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى