أخبار مصرسلايد

الأسعار الجديدة للسلع الغذائية.. 90 سلعة تزيد سعرها

الأسعار الجديدة للسلع الغذائية
الأسعار الجديدة للسلع الغذائية

الأسعار الجديدة للسلع الغذائية .. أعلنت الغرف التجارية، ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية «90 سلعة» بنسب تراوحت من «10% إلى 40%»، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الشحن والطلب.

حيث أظهرت نتائج عدد من الغرف التجارية بمحافظات مصر، أن عدد السلع التي ارتفعت أسعارها بنسبة 15% بلغ 14 سلعة، في حين ارتفع سعر 5 سلع بنسبة 10% والزيوت وحدها ارتفعت بنسبة 40%.

الأسعار الجديدة للسلع الغذائية

بينما شهدت أسعار الزيوت النباتية بجميع أنواعها ارتفاعات جنونية لا تنسجم مع الارتفاعات التي حدثت على مدخلات إنتاجها في البورصات العالمية.

أسعار الفاكهة متفاوتة.. واللحوم في زيادة

وأشارت تقارير الشُعب التجارية، إلى ارتفاع بعض أسعار الفاكهة بنسب متفاوتة، حيث بلغت أعلى نسبة ارتفاع 20%.

أما أسعار اللحوم الحمراء فقد ارتفع البلدى 10% أما اللحوم المستوردة فقد زادت بنحو 20%، والدجاج الحى بنسبة 20% والدجاج المستورد 20%.

ارتفاع أسعار العطارة والبقوليات

ولفت تقارير الغرف التجارية، إلى أن ثبات أسعار السلع لا يعني أنها في متناول الجميع وتتناسب مع القدرات الشرائية للمواطنين.

بينما ارتفعت أسعار السلع الضرورية التي يحتاجها المواطنين قبل تاريخ إجراء هذه التقارير ومن بين تلك السلع:

«الدقيق والسكر وبعض أنواع الأرز والعطارة واللوبيا الجافة، الزيوت والمسلى، المكرونة، السكر والشاى بأنواعه، الدقيق، الطحينة والجبن الرومى القديم، اللبن الطبيعى، واللبن المبستر والخضروات المجمدة».

وبحسب التقارير، ارتفعت اللوبيا الجافة جنيهين، والزيوت 6 جنيهات للعبوة الواحدة، والمسلى الطبيعى 5 جنيهات، الزبدة الطبيعى 2.5 جنيه.

والمكرونة ارتفعت 20قرش، والدقيق 75 قرش، والطحينة 50 قرش، والجبن الرومى القديم 7 جنيهات واللبن الطبيعى 50 قرش.

واللبن المبستر 30 قرش، والشاى 25 قرش، واللحم الكندوز 10 جنيهات، والضأن 15 جنيها، والكبد والكلاوى 5 جنيهات، واللحم البرازيلى 10جنيهات.

والموز البلدى جنيهين، البرقوق المستورد 3 جنيهات، الملوخية المجمدة، 1.5جنيه، والبامية المجمدة جنيه.

فيما شهد الأرز البلدى السائب، والمعبأ، والفول، العدس، الأسماك والدواجن البيضاء والخضروات الطازجة ثباتا على ارتفاع.

وأكد أحمد صقر، نائب رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، توافر كافة السلع والمنتجات بالرغم من تراجع الواردات بأكثر من 40% بسبب زيادة الركود وتراجع القوة الشرائية.

وأرجع صقر الارتفاع الكبير فى أسعار الزيوت إلى جملة من الأسباب في مقدمتها ارتفاع تكلفة الشحن بنسبة كبيرة وارتفاع مدخلات الإنتاج.

مثل البلاستيك عالميا بنسبة 35% والورقيات بـ 15% ما يشكل عبئ إضافي على المنتجات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى