صحة

هذه الأطعمة تساعد على تنظيف الكلى.. احرص على تناولها

عمل الكلى مهم جداً للجسم و لصحتك العامة، فهي المسؤولة عن القيام بترشيح الدم من الفضلات المواد السامة من الجسم والتخلص منها عن طريق البول. ولأن عمل الكلية مهم جداً فإنها أيضاً تتضرر من السموم التي لا تتخلص منها عن طريق المثانة، مما قد يؤدي إلى مرض الكلى أو تكون حصوة الكلى.

هناك بعض الأطعمة و المشروبات التي تعمل على تنظيف الكلى من السموم.

أولاً: الماء

الماء

الماء هو أكثر المشروبات التي تعمل على تنظيف الكلى .حاول أن تلتزم بشرب 8 أكواب من الماء يومياً. شرب الكثير من الماء يزيد من حاجتك للتبول، مما يساعدك على التخلص من السموم التي في الجسم، والتخلص من حصوة الكلى قبل أن تكبر ويصعب التخلص منها إلا عن طريق العلاج.

ثانياً: عصير البنجر

عصير البنجر

البنجر هو أحد أكثر الخضروات المفيدة لأن البنجر (الشمندر) يحتوي على البيتين (Betaine) . يحتوي على مضادات الأكسدة. كما يزيد البنجر من حموضة البول مما يساعد على تنظيف الكلى من تراكمات فوسفات الكالسيوم والسيتروفين. ترسبات الكالسيوم تؤدي إلى تشكيل حصوة الكلى، والبنجر يعمل على تقليل فرص الإصابة بها.

ثالثاً: عصير الليمون

عصير الليمون

لأنه حمضي بطبيعته، يزيد الليمون من السيترين في البول مما يعمل على تنظيف الكلى وبذلك يمنع تشكل حصوة الكلى. يمكنك شرب الليمون عن طريق عصر خمسة ليمونات مع لتر من الماء البارد، أو عصر نصف ليمونة في كوب كبير من الماء الساخن.

رابعاً: الثوم

الثوم

الثوم هو أحد الأطعمة المدرة للبول، أي أنه يحفز التبول وهو أحد عوامل تنظيف الكلى من الأملاح . الثوم يحمي الكلى من ارتفاع ضغط الدم لأنه يتخلص من الأملاح التي تمتص المياه من الدم، مما يزيد الضغط على جدار الأوعية الدموية.

خامساً: البطيخ

البطيخ

يحتوي البطيخ على 90% ماء، و 10% ألياف. يعمل الماء في البطيخ على تحفيز التبول مما يساعدك على تنظيف الكلى من الأملاح الراسبة. وتعمل الألياف على تطهير القولون مما يؤدي إلى تقليل الفضلات التي يتم التخلص منها عن طريق الكلى. كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يفكك حصى الكلى ليتم التخلص منها عن طريق البول.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى