أخبار الجامعة

الأعلى للجامعات يقر تعديلا يتيح الفصل النهائي للطلاب ممارسي أعمال تخريبية

شغب

وافق المجلس الأعلى للجامعات على إضافة مادة جديدة لقانون تنظيم الجامعات تحت رقم المادة (184 مكرر) تنص على أن لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل النهائي على الطلاب الذين يمارسون أعمالاً إرهابية أو تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو تؤدى للخطر أو تستهدف منشآت الجامعة أو الامتحانات أو العمل داخل الجامعة أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تحريض الطلاب على العنف واستخدام القوة أو المساهمة في شيء من ذلك.

وتضمن القرار أن عقوبة الفصل النهائي بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال أسبوع على الأكثر، يخطر فيه المحال مرة واحدة ولا يجوز الطعن على هذا الجزاء إلا أمام مجالس التأديب المختصة بالجامعة والتي يجب أن يكون من بين أعضائها أحد أعضاء مجلس الدولة ويكون حكمها نهائياً” .

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ ظهر اليوم الأحد برئاسة الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي بمقر الوزارة وبواسطة الفيديو كونفرانس.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه يوم الخميس قبل الماضي قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لإدخال تعديلات على قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وذلك في الجوانب المتعلقة بتوفير الانضباط داخل الجامعات.

ومن المنتظر عرض هذا التعديل على اجتماع مجلس الوزراء في جلسته القادمة تمهيداً لإصدار قرار بقانون من رئيس الجمهورية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى