أخبار العالم

الإفتاء : يجوز للمرأة السفر بدون محرم للترويح عن النفس

 

0 974280276

 

 

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المحرم للمرأة فى السفر هو كل رجل يحرم على المرأة الزواج منه حرمة مؤبدة ومنه الزوج، فهو محرم لزوجته.

وأضاف ممدوح، فى لقائه على فضائية النهار، أن هناك أحاديث كثيرة تمنع المرأة من السفر بدون محرم منها لا تسافر المرأة من غير ذى محرم وكذلك حديث النبى”لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذى محرم، فالمقصود من الأحاديث أن كل ما يسمى سفرا لا تسافر المرأة فيه إلا مع ذى محرم.

وأشار إلى أن النبى قال فى حديثه الشريف، عن عدي بن حاتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (فإن طالت بك حياة، لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف أحدا إلا الله) فهنا معنى فى الحديث نقيد به الأحاديث الأخرى المطلقة فى منع المرأة من السفر بدون محرم، وان العلة فى المحرم هو الأمن للمرأة، فإن أتى وقت وتحقق الأمن بدون وجود محرم فلا يظل المنع موجودا ويجوز لها أن تسافر من غير محرم ما دامت آمنة على نفسها وعرضها.

وأوضح، أن الشافعية قالوا بجواز سفر المرأة للحج إن أمنت على نفسها بدون محرم، ويتحقق الأمن بسفرها مع رفقة آمنة من النساء المسلمات، ويشمل هذا السفر حضور المؤتمرات والعمل وحتى الترويح عن النفس.

 

 

للمزيد:

الإفتاء توضح الموعد الصحيح للإفطار في رمضان

الإفتاء تطالب بتقليل الفيسبوك في رمضان : الروحانيات أهم

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى