منوعات

“الإندبندنت”: العلماء يكتشفون لونا ثامنا فى القوس قزح

قوس قزح

ذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية، أن علماء الفيزياء فى جامعة (راندال مونرو) فى ولاية فرجينيا الغربية اكتشفوا لونا ثامنا غير مرئى فى القوس قزح، وهو اكتشاف من شأنه أن يكون له آثار واسعة النطاق على طبيعة التمويه العسكرى والتجسس الحديث.

وأوضحت الصحيفة – فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء – أنه تم اكتشاف اللون “الأساسى” الجديد فى طيف الضوء من قبل العلماء الذين كانوا يحققون فى خصائص “الضوء البطىء”، ووجدوا حزما من الفوتونات التى تطلق من خلال سحابة من ذرات الصوديوم شديدة البرودة تتصادم مع الضوء وتتباطأ حركتها إلى ما يقرب من 17 ميلا فى الساعة.

ونقلت الصحيفة قول خبراء، إن “اللون، والذى لم يتم حتى الآن الكشف عن اسمه، يمكن وصفه أنه أول إضافة إلى طيف الضوء التقليدى منذ أن نجح إسحاق نيوتن فى تقسيم الضوء الأبيض باستخدام المنشور الثلاثى فى 1671”.

وعلى شبكة الإنترنت، تركزت التكهنات على افتراض أن هذا اللون الجديد يمكن أن يمثل الانفراجة الأساسية اللازمة فى اختراع “عباءة التخفى”.

ونقلت (الإندبندنت) عن الدكتورة فلورا باديوليس الأستاذة فى الفيزياء وقائدة الدراسة قولها “إذا لم نر هذا اللون مسبقا، كيف سيرى الأشخاص الآخرون الأشياء التى ستتصل به”.

ورأت الصحيفة أن البساطة النسبية لتلك التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تؤثر أيضا على السوق الاستهلاكية، كما يدعى الباحثون أن الوصول إلى اللون لن يكلف مبالغ باهظة، ويقال إن عالم الموضة متحمس بشكل خاص لهذا اللون.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى