أخبار العالم

الافراج عن 36 صيادًا مصريًا محتجزين بالسودان

%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AC %D8%B9%D9%86 36 %D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8B%D8%A7 %D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8B%D8%A7 %D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D9%86 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86

أفرجت الحكومة السودانية، عن 36 صيادًا مصريًا، احتجزتهم قوات حرس الحدود هناك قبل اسبوعين، بتهمة الاقتراب من سواحلها.

وقال إبراهيم الداش صاحب مركب الصيد المصرية “محمد الداش” المحتجزة بميناء محمد جول في السودان، لـ”مصراوي” إن المحكمة عقدت جلستها الأولى أمس الأربعاء، ولم تصدر أي قرار سوى التأجيل لجلسة اليوم.

وأضاف إبراهيم الداش في تصريحات لـ”مصراوي”، إن المحكمة المنعقدة في مدينة بورسودان، قضت اليوم الخميس ببراءة 35 صيادًا إضافة إلى ميكانيكي المركب، من تهمة اختراق ساحل الدولة، بينما لم تحسم بعد موقف “المركب” أو رئيسه محمد علوش.

وأوضح صاحب المركب، أن المحكمة قضت بالقرار السابق بسبب خلو ساحة الصيادين من أي اتهامات، وانهم لم يخترقوا الساحل او يتجاوزوا القوانين، بل لجأوا للاحتماء من نوة الكرم الكبرى التي تصاحبها رياح تزيد سرعته عن 30 عقدة بحرية، وارتفاع في الأمواج المتجاوز 4 أمتار حينها.

وأشار الى أن ذلك أمر متبع حيث تلجأ مراكب الصيد إلى المناطق الضحلة تجنبا للرياح والأمواج العالية.

وأضاف أنه يرجع قرار المحكمة بتأجيل محاكمة ريس المركب وتحديد موقفها للاثنين المقبل، تجنبا لرفع المفرج عنهم قضية على الدولة.

وقال: ” لو إدونا إفراج للصيادين والريس والمركب ممكن نرفع قضية عشان السمك بتاعنا اللي صدناه وانتهى مصيره بالتلف”.

وكشف أن القانون الدولي يتيح لمالك المركب أو وكيل المركب المنوب عنه رفع دعوى قضية يطالب فيها بتعويض مادي عن أطنان السمك الذي تعرض للتلف، خلال احتجازهم بميناء محمد جول، خاصة أنه اصطياده بطريقة شرعية، من المياه الاقليمية السودانية وبمرافقة 4 مندوبين من الثروة السمكية، بعد موافقات رسمية وسداد 12 ألف دولار لجمعية الثروة السمكية هناك.

وتوقع أن تقرر المحكمة في جلسة الاثنين المقبل توقيع غرامة على ريس المركب غلوش، والمركب أيضا، ولفت إلى أنه يطمئن يوميا على الصيادين وهم بخير ومتواجدين في استراحة بمدينة بورسودان.

وكان المركب “محمد الداش”، خرج في رحلة صيد منتصف ديسمبر الماضي، من ميناء برنيس للصيد في المياه الإقليمية للسودان، وعلى متنه 37 صيادًا بينهم رئيسه والميكانيكي، وعقب انتهاء رحلتهم التي استغرقت شهرًا وهم في طريقهم للعودة احتجزوا بالسودان.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى